أخبار الدار

لمكافحة المنشطات في الرياضة.. قرارات جديدة تدخل حيز التطبيق

الرباط / مريم بوتوراوت‎
بصدوره في العد الأخير من الجريدة الرسمية، يدخل المرسوم المتعلق بتطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.
وبنشر هذا المرسوم، يدخل القانون المذكور حيز التطبيق، ويحدد شروط وكيفيات طلب الرياضي لرخص استعمال عقار أو وسيلة محظورة لأغراض علاجية من طرف الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، وذلك في "الحالة التي يواجه فيها الرياضي مشاكل صحية تتطلب استعمال عقار أو وسيلة محظورة".
كما يحدث المرسوم لجنة للخبراء تتولى البت في هذه الطلبات، مع تحديد كيفيات القيام بأعمال مراقبة تعاطي المنشطات، وذلك من خلال التنصيص على إعداد الوكالة لبرنامجها المتعلق بتوزيع أعمال المراقبة وفق الوثيقة التقنية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
علاوة على ذلك، تحدد الوكالة مجموعة الرياضيين الذين سيخضعون لمراقبة تعاطي المنشطات، وذلك بعد انتهاء من تقييم المخاطر والتي يجب أن تشمل جميع الرياضيين الذين يتنافسون على المستوى العالي وطنيا ودوليا.
وسيناط بالوكالة مكافحة المنشطات بجميع أشكالها وتنسيق هذه الأعمال، واقتراح كل التدابير التي من شأنها أن تسمح بالوقاية من تعاطي المنشطات ومكافحته، ومساعدة الإدارات والجامعات والجمعيات والشركات الرياضية في التدابير المراد اتخاذها للوقاية من تعاطي المنشطات ومكافحته، مع البت في جميع الملفات التأديبية المتعلقة بقضايا المنشطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى