أخبار الدار

قبيل عيد الأضحى.. تقرير أممي يوصي بالتقليل من اللحوم

الدار/ المحجوب داسع

على بعد أيام من الاحتفال بعيد الأضحى، دعا خبراء أمميون، الى التخلي عن استهلاك اللحوم لإنقاذ كوكب الأرض، مشددين على ضرورة التقليل من اللحوم، والانتقال الى نظام غذائي نباتي.

التقري الخاص، الذي من المقرر أن تقدمه اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) التابعة للأمم المتحدة، حول ظاهرة الاحتباس الحراري، يوم الخميس المقبل، يشير في أجزاء مسربة منه، إلى أنه سيكون من المستحيل الحفاظ على درجات الحرارة العالمية عند مستويات آمنة دون حدوث تحول في طريقة إنتاج الغذاء وإدارة الأراضي الزراعية.

وأشار التقرير الأممي، الى  أن البشر يحصدون حاليا 72٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم لإطعام وتنامي ودعم السكان المتناميين على الكوكب،  كما تنتج الزراعة، وغيرها من استخدامات الأراضين حوالي ربع انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضاف ذات التقرير، أن ما يقرب من نصف انبعاثات الميثان، وهي واحدة من أقوى الغازات الدفيئة، تأتي من حقول الماشية والأرز، في حين أن إزالة الغابات وإزالة أراضي الخث تسبب انبعاثات كبيرة من الكربون"، مبرزا أنه من المحتمل أن تزداد هذه المشكلات سوءًا في المستقبل، لأن "تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم تدهور الأراضي من خلال زيادة كثافة الأمطار والفيضانات وتواتر وشدة الجفاف والإجهاد الحراري، وارتفاع مستوى سطح البحر، وموجات الحرارة.

وشددت الهيئة الأممية على الحاجة الماسة إلى إدارة أكثر استدامة للأراضي لتصدر انبعاثات أقل بكثير من الكربون، كما دعت الى استعادة أراضي الخث عن طريق إيقاف شبكات الصرف الصحي، وتخفيف ضغط البشر من هدر الطعام وتقليل استهلاك اللحوم من خلال الانتقال إلى النظام الغذائي النباتي".

وفي هذا الصدد، أكد التقرير أن استهلاك النظم الغذائية الصحية والمستدامة، مثل تلك التي تعتمد على الحبوب الخشنة والبقوليات والخضروات والمكسرات والبذور، يوفر فرصًا كبيرة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى