مال وأعمال

جهة فاس مكناس : خلق 130 مقاولة لمغاربة المهجر

سجل المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس خلق 130 مقاولة من طرف أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال الست الشهور الأولى من السنة الجارية. 

ووفق بلاغ للمركز على هامش الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج (10 غشت)، ف بالنسبة لطبيعة هذه المقاولات المحدثة، يلاحظ أن قطاع الخدمات يحظى بالصدارة بنسبة 33 في المائة، يليه قطاع التجارة بنسبة 30 في المائة. 

كما أن 98 في المائة من هذه المقاولات تم خلقها وفقا للشكل القانوني "شركة ذات مسؤولية محدودة ".SARL 

يذكر انه في إطار تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، تنضم ولاية جهة فاس مكناس بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس أبوابا مفتوحة بفاس يوم غد السبت ابتداء من الساعة العاشرة صباحا تحت شعار " سياسة القرب في خدمة مغاربة العالم ". 

وسوف يخصص هذا اليوم لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج لإرشادهم وإخبارهم بمختلف المساطر والإجراءات المتخذة لفائدتهم وذلك عبر تنظيم أروقة بمشاركة عدد من المؤسسات الوطنية من بينها العمران، والمحافظة على الأملاك العقارية، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس مكناس، والمديرية الجهوية للجمارك والضرائب الغير المباشرة، والوكالة الحضرية وإنقاد فاس، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمديرية الجهوية للضرائب، وصندوق الضمان المركزي ومؤسسة البنك الشعبي لانشاء المقاولات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ووكالة التنمية الإجتماعية. 

كما تشارك في هذا اليوم التواصلي المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والمندوبية الجهوية للصحة والمندوبية الجهوية للسياحة والمديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للثقافة ووكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ مدينة فاس ومطار فاس سايس ومشروع واد فاس بالإضافة إلى الأبناك المحلية. 

يهدف هذا المعرض إلى وضع رهن إشارة المواطنين القاطنين بالخارج شباكا وحيدا يتكلف بتوفير جميع المعلومات المتعلقة بالتسهيلات الإجراءات والمساطر الإدارية المتعلقة بالاستثمار . 

وبحسب البلاغ يعمل المركز الجهوي للاستثمار على متابعة ومواكبة قضايا وانشغالات الجالية المغربية على مستوى الجهة من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة حيت قام بإنشاء خلية مكلفة باستقبال ومواكبة قضايا أفراد الجالية المغربية من خلال شباك مساعدة المستثمرين وشباك خلق المقاولات من أجل خلق إطار ملائم لاستقبال الجالية المقيمة بالخارج ومساعدتها على إنجاز مشاريعها وتقريبها من الحركية الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها بلادنا بصفة عامة وجهة فاس مكناس بصفة خاصة . 

كما قام المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس بتبسيط مساطر خلق المقاولات في إطار بلورة البرنامج الحكومي الرامي إلى تبسيط المساطر الإدارية خاصة المرتبطة منها بعملية إنشاء المقاولات من أجل استجابة أكبر ومواكبة أفضل لحاجيات وانتظارات المستثمرين وهو ما مكن من تقليص المدة الزمنية المخصصة لخلق المقاولة بالمركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس إلى أقل من يوم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى