المواطن

نصائح قيمة للمواطنين المغاربة للتعامل مع الأضحية قبل وأثناء وبعد الذبح

الدار / المحجوب داسع

دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية "أونسا"، عموم المواطنين الى اتخاذ احتياطات مهمة عند شراء أضحية العيد، منها ألا تظهر عليها أي علامات لأمراض حيوانية مثل السعال والإسهال وزيادة غير طبيعية في حجم البطن، وألا تكون منهكة.

وأكد المكتب على ضرورة الحفاظ على أضحية العيد في مكان آمن بعيدا عن  الأطفال، وفي الظل، و الحرص على أن يكون العلف من الأعلاف الخشنة، ومياه نظيفة، وأن تتم تغذيتها قبل 12 ساعة من عملية الذبح، الذي يجب أن يتم في مكان نظيف وبأدوات شحذ جيدة، وبيد شخص مهني، او له دراية بعملية الذبح بشكل جيد.

وأوصى المكتب أيضا بضرورة تجنب نفخ الحيوان عن طريق الفم؛ و اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء الذبح حتى لا تتلوث الأضحية بالأوساخ من الصوف، وتجنب غسلها بالماء والتأكد من تنظيف المنطقة الخلفية للأضحية، وإزالة المثانة، و المعدة والأمعاء فور الذبح مباشرة لتجنب تلوث اللحوم.

وبخصوص عملية تخزين اللحوم، أوصى المكتب من جهة أخرى بالحفاظ على الأضحية في مكان نظيف وبارد بعد حوالي 6 ساعات من الذبح؛ مع تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتخزينه حسب الحاجة في درجة حرارة لا تتجاوز (3 درجة مئوية) لتقليل تكاثر الجراثيم، وتجنب الحمولة الزائدة .

بعد الانتهاء من عملية الذبح وتقطيع أطراف الأضحية، أوصى المكتب بدفن الأعضاء غير الصالحة للأكل وأجزاء من الذبيحة والنفايات، بما في ذلك محتويات الجهاز الهضمي، في التربة، بعيدا عن متناول الحيوانات، كالكلاب والقطط، أووضعها في أكياس خاصة ووضعها في مكان مناسب، في انتظار عملية  جمعها من قبل مصالح البلدية، كما ينصح بغية الحفاظ على جودة الجلد،  باضافة الملح (2 كجم على الأقل).

وشدد المكتب على ضرورة اقتناء أضحية مرقمة بحلقة العيد ومن أماكن البيع المخصصة لذلك، كما دعا المستهلكين المغاربة إلى ضرورة التأكد من أن الأضحية "غير منهكة"، وأن تكون عيناها، حسب "أونسا"، صافيتين وأنفها نقي بدون إفرازات، مع الحرص على ألا تكون منتفخة بشكل غير عادي ولا تعاني من الإسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى