أخبار دولية

الأرجنتين: انطلاق عمليات التصويت تمهيدا للانتخابات الرئاسية بالبلاد

انطلقت، اليوم الأحد، بمختلف مناطق الأرجنتين عملية التصويت في الانتخابات الأولية الممهدة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 27 أكتوبر المقبل.

ودعي أزيد من 33 مليون و841 ألف ناخب للمشاركة في هذه الاستحقاقات التي لا تشارك فيها الجالية الأرجنتينية المقيمة في الخارج.

وسيدلي الناخبون في إطار هذه الاستحقاقات بأصواتهم على مستوى 15 ألف مركز انتخابي لاختيار التحالفات التي ستشارك في انتخابات أكتوبر الرئاسية ومرشحي هذه التحالفات في السباق نحو القصر الرئاسي.

وستفضي نتائج هذه الاستحقاقات على الخصوص لتحديد مرشحي 10 تحالفات سياسية في الانتخابات الرئاسية المقبلة , وحكام ومسؤولي عدد من الأقاليم ونسبة محددة من أعضاء مجلسي الكونغرس.

ويتعين على المشاركين في هذه الانتخابات الحصول على 5ر1 في المائة من أصوات الناخبين لضمان موطئ قدم لهم في الانتخابات العامة (الرئاسية والبرلمانية) المقررة في أكتوبر.

وقد دعا الرئيس ماوريسيو ماكري، الذي يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية الناخبين الى المشاركة في انتخابات اليوم الأحد، قائلا "إنه من المهم المشاركة في هذه الانتخابات، إنها مسؤولية جسيمة، إنه مستقبل البلاد".

وفي الأيام الأخيرة، عقدت التحالفات السياسية الرئيسية بالبلد الجنوب أمريكي تجمعات انتخابية حاشدة بمناطق مختلفة من البلاد استكملت بها حملتها الانتخابية وسط تبادل للاتهامات وإطلاق تعهدات بإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية.

وجندت السلطات 90 ألف عنصر من قوات الأمن لضمان السير الحسن لهذه الانتخابات. وإذا لم يحسم أي من المرشحين بالأغلبية السباق نحو قصر "لا كاسا روسادا" في انتخابات 27 أكتوبر المقبل , من المقرر عقد جولة ثانية يوم 24 نوفمبر المقبل بين المرشحين الاول والثاني اللذين سيحصدان النسبة الأكبر من أصوات الناخبين.

وترجح استطلاعات الرأي تصدر التحالف الحاكم "جميعا من أجل التغيير" بزعامة ماوريسيو ماكري، وتحالف "جبهة الجميع" الذي يتزعمه كل من رئيس الحكومة الاسبق ألبرتو فرنانديز، الذي يعتزم بدوره الترشح للانتخابات الرئاسية، والرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنر (تعتزم الترشح لمنصب نائبة الرئيس)، لنتائج الاقتراع الرئاسي.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى