صحة

لمرضى النقرس.. دليلك لتناول اللحوم الحمراء بأمان في العيد

يتجنب مرضى النقرس تناول اللحوم الحمراء خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لأنها تتسبب في تراكم حمض اليوريك على المفاصل، الأمر الذي يهددهم بمضاعفات خطيرة، قد تصل إلى صعوبة الحركة.

مخاطر اللحوم الحمراء على مرضى النقرس

يقول الدكتور محمد جودة، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن اللحوم الحمراء تحتوي على مادة البيورين، التي تتسبب في تراكم بلورات حمض اليوريك على المفاصل، الأمر الذي يعرضها للتورم والالتهاب، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل النقرسي.

ويتفق معه الدكتور عماد الشناوي، استشاري جراحة العظام و المفاصل بمعهد ناصر، مؤكدًا أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يهدد مرضى النقرس ببعض الأعراض الجانبية، ومنها:

– ألم شديد في المفصل المصاب.

– عدم الشعور بالراحة عند الجلوس أو المشي، بسبب التهاب المفاصل، الذي غالبًا ما يستمر لفترة قد تصل إلى عدة أسابيع.

– احمرار والتهاب وسخونة المفصل المصاب.

– صعوبة تحريك المفصل المصاب.

نصائح لمرضى النقرس في العيد

ويضيف الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الإكثار من اللحوم الحمراء يتسبب في تركيز وتراكم حمض اليوريك على المفاصل، لذلك يجب على مرضى النقرس التقليل من تناولها، مع ضرورة اتباع بعض الإرشادات الاخرى، لتجنب الإصابة بالأضرار السابقة، ومنها:

– الحرص على تناول طبق من السلطة الذي يحتوي على "البقدونس، والخس، والخيار، والجزر، والشبت"، لأن الخضروات تتميز بقدرتها على التقليل من تراكم حمض اليوريك على المفاصل.

– شرب عصير الليمون بعد تناول اللحوم الحمراء، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يقلل من الآثار الجانبية لمادة البيورين على المفاصل.

– شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، خاصة قبل الوجبات التي تحتوي على اللحوم وبعدها، وذلك لدورها في مكافحة الأملاح والتقليل من تراكم حمض اليوريك على المفاصل.

– محاولة استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء، كالدجاج والأسماك.

– تجنب تناول المشروبات الغازية بجانب الوجبات التي تحتوي على اللحوم اللحمراء، لأنها تتسبب في زيادة تركيز حمض اليوريك.

ويشير الشناوي إلى أهمية المواظبة على تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات، لتقليل من حدة آلام المفاصل، إلى جانب عمل كمادات مثلجة على المفصل المصاب لمدة 20 دقيقة تقريبًا، عند التعرض للمشكلات السابقة.

المصدر / وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى