أخبار دولية

ضبط سبعة مهاجرين سريين بعرض السواحل الشمالية لتونس

أفادت وزارة الداخلية التونسية، بأن دورية تابعة لخفر السواحل ضبطت، أمس الاثنين، سبعة مهاجرين سريين، بعرض ساحل بيزرت (70 كلم عن تونس العاصمة). 
وأوضح المصدر ذاته، في بلاغ، أنه تم "اعتراض مركب صيد كان على متنه سبعة أشخاص، كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه أوروبا". 
وأضاف أن عناصر الدورية حجزوا لدى هؤلاء المهاجرين السريين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و36 سنة، جهازا لتحديد المواقع وكمية من المحروقات ومبلغا ماليا من العملة التونسية والأجنبية، مشيرا إلى أن اثنين من هؤلاء الأشخاص من ذوي السوابق القضائية، وسبق أن صدرت في حقهما مذكرة بحث.
وقد تم الاحتفاظ بالأشخاص السبعة رهن الحراسة النظرية، وفتح مسطرة قضائية في حقهم، من أجل تكوين شبكة للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر.
وكان قد تم، أمس، إنقاذ 15 مهاجرا سريا تونسيا في عرض البحر، بينما كانوا يحاولون الابحار باتجاه السواحل الإيطالية، انطلاقا من السواحل الجنوبية الشرقية لتونس.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع، محمد زكري، أن "مركبا كان على متنه المهاجرون تعرض لعطب على بعد 20 كلم شمال شرق مدينة جرجيس الساحلية (544 كلم عن تونس العاصمة). وقد أرسلوا نداء استغاثة".
وكانت وحدة تابعة للبحرية التونسية قد أنقذت، أول أمس الأحد، سبعة مهاجرين تونسيين، على بعد 45 كلم شمال الهوارية (70 كلم عن العاصمة).
وأصبحت تونس إحدى الوجهات المفضلة للمهاجرين السريين المنحدرين، على الخصوص، من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الراغبين في الالتحاق بأوروبا.
وكشفت المنظمة الدولية للهجرة أن 1910 مهاجرين تونسيين وصلوا إلى إيطاليا، خلال الفترة ما بين فاتح يناير و30 أبريل الماضي، من بينهم 39 امرأة و307 قاصرين، منهم 293 غير مصحوبين بذويهم.

المصدر/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى