أخبار الدار

اسبانيا ترفض طلب اللجوء لـ31 قاصرا إفريقيا من ضمنهم مغاربة

الدار / المحجوب داسع

قال وزير التجهيز الإسباني خوسيه لويس أبالوس، اليوم الثلاثاء، إن طلب اللجوء المقدم من المنظمة غير الحكومية الإسبانية "Proactiva Open Arms" لـفائدة 31 قاصرا، من ضمنه مغاربة، تم إنقاذهم في البحر المتوسط، غير قانوني، ومرفوض.

وأكد في حديث للقناة التلفزية الخاصة "تيلسينكو إم أبالوس"، ان"قبطان السفينة غير الحكومية أوبن آرمز ليس لديه الأهلية القانونية أو سلطة التقدم بطلب للحصول على اللجوء لهؤلاء القاصرين، الذين تم إنقاذهم في البحر المتوسط".

وأوضح الوزير الاسباني أن السفينة الإنسانية "Open Arms" لم تطلب من الحكومة الرسو في ميناء إسباني"، مبرزا أنه "من الظلم التشكيك في سمعة إسبانيا لإنقاذ المهاجرين"، مشيرًا إلى أن الدولة الأيبيرية لا تزال "مرتبطة" بقيم التضامن، كما يتضح من خلال عملية الإنقاذ الذي قامت به البحرية الاسبانية  لـ 806 شخصا في شهر غشت، وأزيد من 50000 في عام 2018.

وتنص الاتفاقيات الدولية، على نقل المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر إلى أقرب ميناء آمن، اذ أكد  الوزير أنه في حالة منظمة "أوبن آرمز"، فان المسؤولية تقع  على عاتق إيطاليا، مضيفا "إذا كانت هذه مسؤولية إسبانيا، فسنقوم بذلك".

وقدم قائد سفينة الإنقاذ الإسبانية "Open Arms" ، مارك ريج ، أمس الاثنين طلب اللجوء إلى السفارة الإسبانية في مالطا لـ 31 قاصرا إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى