أخبار الدار

المغرب خارج التصنيف الدولي لأفضل 1000 جامعة في العالم

الرباط/ أمين بوحولي

مرة أخرى، لا يشمل التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) أي جامعة مغربية، ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، والتي يهيمن على مقدمتها جامعات أنجلو سكسونية.

وإنطلاقًا من أفضل 1000 جامعة في العالم ، ووفقًا للقائمة التي وضعها التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU)، التي نُشرت اليوم الخميس 15 غشت 2019، تعتبر ARWU شركة صينية ملحقة بجامعة جياو تونغ الدولية، إذ أن هذه التصنيفات لا تكتشف وجود أي من جامعات المملكة، في حين أن مصر مدرجة في جامعة واحدة ، تونس (1) ونيجيريا (1) وجنوب إفريقيا بثماني جامعات.

وحصدت الجامعات الأنجلو سكسونية "الحصة الكبرى"، إذ يسيطر على المراتب الأولى، جامعة هارفارد التي تحتل المرتبة الأولى بوتيرة 17 مرة، تليها جامعة أمريكا كاليفورنيا ستانفورد التي تحتل المرتبة الثانية، في حين لم تبرح جامعة كامبريدج البريطانية مركزها الثالث، بالإضافة إلى تواجد 45 جامعة أمريكية من بين أفضل 100 جامعة في العالم.

وحصلت منطقة الشرق الأوسط على تنويه ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، من خلال 4 جامعات سعودية و 12 جامعة تركية وجامعة السلطان قابوس العمانية، والجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعة خليفة (الإمارات العربية المتحدة)، بينما إيران مصنفة بـ 13 جامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى