المواطن

الخميسات .. مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشاريع تنموية

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم الخميسات، أول أمس الخميس، على عدد من المشاريع التنموية تتعلق ببرنامجي محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، ومحاربة الفقر بالوسط القروي. فبخصوص المشاريع المقترحة في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي برسم سنة 2018 بجماعتي "آيت يدين" و"آيت ايشو"، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 3 مشاريع بالجماعة القروية "ايت يدين"، بكلفة إجمالية قدرها 0.93 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهم اقتناء حافلة للنقل الرياضي، وتجهيز مستوصف صحي بدوار "اخطاطن"، وكذا تجهيز مركز تأهيل المرأة القروية.
كما صادقت ذات اللجنة على مشروع يتعلق ببناء ملعب القرب بجماعة "آيت ايشو" بكلفة إجمالية قدرها 723 ألف و180 درهم ممول من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبشأن برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بجماعتي تيفلت والرماني، فقد صادقت اللجنة الإقليمية على برمجة 6 مشاريع برسم سنة 2018، بجماعة تيفلت، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 8.44 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدره 5.94 مليون درهم، وخصصت المشاريع لدعم الأوراش المهيكلة من قبيل، بناء سوق نموذجي للباعة الجائلين (الشطر الثاني)، وبناء المسبح البلدي بفضاء "الدالية" (الشطر الثاني)، وإحداث مرافق صحية عصرية بفضاءات لعب الأطفال. كما صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشروع يهم ترصيف الأزقة بمدينة الرماني، بكلفة إجمالية ناهزت 961 ألف و600 درهم. كما تمت بموازاة ذلك، المصادقة على المشاريع المقترحة للإلغاء والتعديل بالبرنامج الأفقي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، بناء على توصيات اللجنة التقنية للمشاريع المهيكلة، حيث تم إلغاء مشروع تهيئة وتجهيز القاعة المغطاة محمد الزرقطوني بمدينة الخميسات، لكون البناية لا تتحمل أشغال التهيئة، وإضافة المبلغ المخصص له لإنجاز مشروع تهيئة ملعب القرب وفضاء أخضر بحي "الرتاحة" لتصل كلفة الإنجاز إلى مبلغ مليون و500 ألف و144 درهم. وعلى صعيد آخر، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إحداث ملعبين للرياضة بمدرسة محمد بلميلودي التابعة لضاية نزهة جماعة الخميسات.
وبخصوص مخطط عمل برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم سنة 2019، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 10 مشاريع بكلفة إجمالية ناهزت 10.07 ملايين درهم موزعة على الطرق بالمجال القروي (3 مشاريع بكلفة إجمالية 7.48 مليون درهم)، والصحة (5 مشاريع بكلفة إجمالية 3.35 مليون درهم)، والكهربة القروية (مشروعين بغلاف مالي 6.14 مليون درهم).
وفيما يخص البرنامج الأفقي برسم سنة 2018، فقد قبلت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية 70 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 22.06 مليون درهم، منها 12.49 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتتوزع هذه المشاريع على 33 مشروعا تهم دعم البنيات التحتية، وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية، بكلفة إجمالية تصل إلى 16.99 مليون درهم، منها 9.54 مليون درهم كمساهمة من المبادرة، بينما بلغت مساهمة حاملي المشاريع 6.38 مليون درهم، ومساهمة الشركاء (المجلس الإقليمي) 1 مليون درهم.
كما تم قبول مشروع يتعلق بدعم المشاريع المدرة للدخل والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي بكلفة إجمالية قدرها 5.07 مليون درهم، منها 2.95 مليون درهم كمساهمة من المبادرة، بينما بلغت مساهمة حاملي المشاريع 2.12 مليون درهم.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، على أن هذا الاجتماع يندرج في إطار الاجتماعات الدورية للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بغية تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات، مشيرا إلى العدد الهام للمشاريع المعروضة للدراسة والمصادقة، والذي "يعد مؤشرا إيجابيا على انخراط المواطن والفاعلين المحلين في التفاعل مع الورش الملكي لتحقيق التنمية ومحاربة الفقر والهشاشة".
وأبرز السيد قرطاح بأن عدد المشاريع المودعة بقسم العمل الاجتماعي بلغ 220 مشروعا خلال الإعلان عنها بالبرنامج الأفقي برسم سنة 2018، منوها بالجهود المبذولة على مستوى جميع الأقسام، وعلى الخصوص قسم العمل الاجتماعي، وأيضا على المستوى المحلي سواء للجن التقنية واللجن المحلية وكذا رؤساء المجالس المنتخبة.
وقد شدد عامل الإقليم على ضرورة انخراط جميع الفاعلين المعنيين في تنزيل هذا المشروع المجتمعي في إطار الشفافية وإعمال المقاربة التشاركية "انسجاما مع فلسفة ومبادئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد النهوض بأوضاع الفئات الفقيرة والهشة". 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى