أخبار الدار

قضية الصحراء.. رسميا: مجلس الأمن يؤجل جلسة التصويت

العيون: سعيد المرابط

 

تقرر طرح مشروع قراراللتصويت في قضية الصحراء، إلى يوم الأربعاء المقبل 31 أكتوبر 2018، وذلك بسبب الاختلاف البين، حول بنود ونصوص القرار الجديد، الذي تصر الولايات المتحدة الأمريكية، من خلاله على تمديد مدة انتداب ”المينورسو“؛ ستة أشهر فقط، رغم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة ”انطونيو غوتيريس“، التمديد لسنة كاملة.

وفي السياق، كان ”غوتيريس“، قد إجتمع بوزير الخارجية الأمريكي ”مايك بومبيو“، دون تسجيل تحقيق موافقة الإدراة الأمريكية، على توصيته، كما تدعم فرنسا وبقوة التمديد لسنة كاملة، وهي مواقف متضاربة؛ أجلت الحسم في الموافقة على المسودة الأمريكية داخل مجموعة أصدقاء الصحراء، في إنتظار التوافق، مع حاملة القلم لصياغة القرار الجديد حول الصّحراء.

من جهة أخرى، وزعت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، الإثنين الماضي، مسودة قرار جديد، حول النزاع الصحراوي، على أعضاء مجلس الأمن.

ورفضت مسودة الإدارة الأمريكية، التمديد لبعثة ”المينورسو“، مدة سنة، فارضةً ستة أشهر فقط، وتحمل المسودة الأمريكية، حسب متابعين للقضية، تَحاملاً أمريكياً على فرنسا، التي تطالب بتفعيل توصيات ”غوتيريس“، بالتمديد للبعثة الأممية، سنة كاملة.

ويحلل البعض، رفض الإدارة الأمريكية للتمديد، على أنه ممارسة للضغط على طرفي النزاع؛ المملكة المغربية، وجبهة البوليساريو، من أجل الدخول في مفاوضات جنيف، دجنبر المقبل، للخروج من عنق زجاجة جمود الملف، التي يعيشها منذ 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى