أخبار دولية

بريطانيا ستواجه نقصاً بالوقود والغذاء والدواء إذا غادرت الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

أظهرت وثائق حكومية مسربة لصحيفة The Sunday Times البريطانية أن المملكة المتحدة ستواجه نقصاً بالوقود، والغذاء، والدواء، إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، إذ ستتسبب هذه الخطوة في تكدس بالموانئ وفرض قيود مشددة على الحدود في أيرلندا.

وتكشف الوثائق المعنونة باسم Operation Yellowhammer أو "المطرقة الصفراء"، وهي ملف سري قدَّمه مكتب مجلس الوزراء البريطاني في شهر غشت الجاري، عن الجوانب التي قد تكون أكثر عُرضةً للخطر، إذا تركت بريطانيا الاتحاد بلا اتفاق في 31 أكتوبر المقبل.

وجاء في تلك التوقعات أن 85٪ من الشاحنات التي تستخدم المعابر الرئيسية على ضفتي القنال الإنجليزي "قد لا تكون جاهزة" لدفع رسوم جمارك فرنسية، بما يعني أن الاضطرابات في الموانئ قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر قبل أن تتحسن حركة نقل البضائع.

وكذلك يُمكن أن تتعرَّض حوالي 85% من الشاحنات المتجهة إلى فرنسا لتأخير مدته 60 ساعة، وقد يستغرق وصول تدفق حركة المرور إلى 75% من المستويات الحالية حوالي 3 أشهر.

تضرر في الإمدادات الطبية

وستنخفض إمدادات الغذاء الطازج، مما سيؤدي إلى زيادة الأسعار وانخفاض تنوُّع الأطعمة، بينما قد تتصادم سفن الصيد مع بعضها البعض بسبب التكدُّس، إذ من المتوقع أن تصب حوالي 300 سفينة أجنبية شباكها بطريقة غير قانونية في المياه البريطانية في اليوم الأول من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وسوف تكون الإمدادات الطبية كذلك "عُرضةَ لتأخيرات مطوَّلة هائلة"، لأنَّ ثلاثة أرباع الإمدادات الطبية البريطانية تأتي من الاتحاد الأوروبي، وفقاً للصحيفة البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تعتقد أيضاً أنه من المرجح فرض قيود على حركة التنقل بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا إذ ستثبت الخطط الحالية لتجنب عمليات التفتيش الموسعة أنها غير قابلة للاستمرار.

وقال مصدرٌ حكومي بارز للصحيفة: "هذا ليس مشروع الخوف، بل التقييم الأكثر واقعية للعواقب التي قد يواجهها الشعب في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون التوصُّل إلى اتفاق. وهذه ليست أسوأ التوقُّعات، بل سيناريوهات محتملة بسيطة معقولة" . 

ضعوط على جونسون

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن التقرير الذي "أعده مكتب مجلس الوزراء هذا الشهر… أعطى لمحة نادرة عن الخطط السرية التي تعدها الحكومة لتجنب انهيار كارثي للبنية التحتية للبلاد" .

وأضافت أن "الملف الذي يحمل تصنيف رسمي-حساس، بما يعني أن الاطلاع عليه يتطلب تصريحاً أمنياً، مهم للغاية لأنه أكثر التقييمات شمولاً لمدى استعداد بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق" .

ومن المقرر أن يبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هذا الأسبوع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بأنه ليس بوسع البرلمان البريطاني وقف خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي.

ويتعرض جونسون لضغوط من الساسة من مختلف الأطياف السياسية في بريطانيا لمنع انسحابها دون ترتيبات، وتعهد زعيم المعارضة جيريمي كوربين قبل أيام بالإطاحة بحكومة جونسون في أوائل شتنبر لتأخير خروج البلاد من التكتل.

المصدر: الدار- وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى