فن وثقافة

حفل صوفي لمجموعة “الفردوس” و”إخوان الفن” بفاس

عاش جمهور مهرجان الثقافة الصوفية بفاس الجارية نسختها ال11 حاليا ، مساء أمس الجمعة ، لحظات روحية راقية رفقة مجموعة (الفردوس) بغرناطة وفرقة (إخوان الفن) بقيادة كل من علي كيلار ومروان حاجى.
وقدمت الفرقتان أشعارا وأذكارا في مدح الرسول الأعظم وفي التغني بالخالق ومحبته تعالى، نقلتا الحضور إلى عوالم روحية سمت بهم عن العالم المادي.
وقابلت أداء المجموعتين تصفيقات الجمهور الحاضر وزغاريد النساء، تعبيرا منهم عن استمتاعه بلحظات صوفية تشكل جوهر المهرجان.
وتأسست مجموعة (الفردوس) سنة 2012 بغرناطة (جنوب إسبانيا) من طرف عازف الكمان والمنشد علي كيلار، وتضم فنانين من بريطانيا وإسبانيا والمغرب. ويرمز اسمها لأعلى مقام بالجنة، ويستخدم أفراد المجموعة المنحدرون من ثقافات مختلفة آلات موسيقية عربية تنضاف إليها آلة قيتارة الفلامنغو.
وتتكلم أذكار وصوتيات هذه المجموعة باللغة العربية، حيث تسرد أشعار كبار الصوفية بالأندلس والعالم العربي من بينهم ابن عربي والششتري.
وقد أحيت مجموعة (الفردوس) عدة حفلات بإسبانيا، وشاركت في مختلف التظاهرات بالبرتغال وفرنسا وألمانيا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وتونس وكذا المغرب.
وتتميز النسخة ال11 من مهرجان فاس للثقافة الصوفية التي تختتم اليوم السبت، بانفتاحها على الأصوات النسائية عبر استضافة نساء صوفيات وفنانات يستلهمن أعمالهن من التراث الصوفي سواء بالمغرب أو بالخارج.
ويسعى المنظمون من خلال اختيار "الحضور الصوفي" كشعار للمهرجان، إلى إبراز الأوجه المتعددة للثقافة الصوفية، وحضورها بصيغ مختلفة في مجالات إبداعية عديدة، في مقدمتها الأدب والشعر والفلسفة.
وتتضمن فقرات الدورة ندوات تتمحور حول "الصوفية نموذجا للحضارة"، و"الصوفية بصيغة النسوة"، و"الصوفية والفن المعاصر"، و"ابن عباد الروندي والنموذج الروحي المغربي الأندلسي"، و"التيجانية والإسلام في إفريقيا".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى