فن وثقافة

مهرجان العنب بالشراط يعيد ذاكرة الراحل أحمد الزايدي

الدار/ بوشعيب حمراوي

يعود مهرجان موسم العنب السنوي لجماعة الشراط، لمؤسسه القيادي السياسي والصحفي الراحل أحمد الزايدي،  في دورته ال12، قبل نهاية شهر غشت الجاري. حيث ينظم من طرف الجمعية المحلية رواد لتنمية قطاع العنب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك في الفترة ما بين 29 غشت و فاتح شتنبر 2019. حاملا شعار "زراعة العنب قاطرة للتنمية المحلية في إطار مخطط المغرب الأخضر " . 

ورحب سعيد الزايدي، رئيس جماعة الشراط، بسكان المنطقة والضيوف، مشيرا إلى أن  المهرجان يشكل إحدى أهم التظاهرات الوطنية التنموية في قطاع الفلاحة وزراعة الكروم بالخصوص .وأنه مناسبة لتأكيد و تعزيز روابط الشراكة القائمة بين وزارة الفلاحة و الصيد البحري من جهة و جمعية رواد لتنمية قطاع العنب بجماعة الشراط من جهة ثانية. في إطار جعل زراعة العنب التي تزخر بها المنطقة أحد مقومات التنمية التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في شهر أبريل سنة 2008 . 

كما اعتبره  فرصة للفلاحين على مختلف ربوع هذه المملكة الحبيبة من أجل التعرف على بعضهم البعض و تبادل التجارب و الخبرات فيما بينهم حول كيفية و طبيعة زراعة العنب مع إمكانية اكتشافهم للمنتوجات الفلاحية المجالية الأخرى المتواجدة بالمنطقة  .
وأضاف أن التظاهرة التنموية التي انطلقت على يد صاحب الفكرة و المشروع والده الراحل أحمد الزايدي، سنة 2003 ، تشهد عدة مفاجئات سواء تلك المتعلقة بالمجال الاجتماعي أو الاقتصادي أو ثقافي … 

موسم العنب: مناسبة تذكر بمؤسسه الراحل أحمد الزايدي

يعتبر موسم العنب لدى سكان إقليم ابن سليمان والوطن، مناسبة لتذكر مؤسسه الراحل أحمد الزايدي، الذي أطلق نسخته الأولى صيف 2003. بهدف وضع عربات الاستثمار في قطاع العنب في سكتها الصحيحة.  

وقد فاجأته الموت غرقا في بركة مائية تحت قنطرة محاذية لوادي الشراط، بعد خمس أسابيع من تنظيمه للنسخة التاسعة للموسم. حيث افتتح المهرجان نهاية غشت 2014، توفي يوم التاسع من شهر نونبر من نفس السنة. 

وكان الراحل قص رفقة خمسة وزراء في حكومة سابقة، شريط افتتاح النسخة التاسعة من موسم العنب، وعرف حينها إنزالا كبيرا لتيار الرحال الذي كان حينها برلمانيا ورئيس الجماعة الحاضنة لفعاليات الموسم. في مقدمة الوزراء عزيز أخنوش وزير الفلاحة،  وحضر إلى جانبه محمد الصبيحي وزير الثقافة، عبد السلام الصديق وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، والشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزارة الداخلية، ومحمد عبو الوزير المنتدب لدى وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والمكلف بالتجارة الخارجية. 

كما حضر إلى جانب الوفد الوزاري، ترسانة الاتحاديين والنقابيين المشكلين حينها لتيار الزايدي، المناهض لإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة. وضمت ( عبد الهادي خيرات، محمد بوبكري، محمد دعيدعة ،جمال اغماني، محمد كرم، عبد الرحمان العزوزي، عبد العالي دومو، محمد الحماني، عائشة كلاع، عبد المالك افرياط ، العربي الحبشي، عبد السلام خيرات، جلال كندالي…). 

وسبق للراحل أحمد الزايدي الذي كان حينها يرأس جماعة الشراط، وجمعية رواد،  أن صرح لممتلي الإعلام أن قطاع الكروم يشكل أبرز الأنشطة الفلاحية بجماعة شراط ويحتل مساحة 1200 هكتار موزعة حسب عدة أنماط منها البورية والسقوية المغطاة أو على الأسلاك، وتنتج عدة أصناف منها الموسكا والفونسو ولافالي وكردينالي… وأضاف  أن إنتاج العنب بالجماعة القروية أضحى ذو سمعة جيدة داخل العديد من دول البحر الأبيض المتوسط بالنظر إلى التربة والمناخ المتميزين.

وهذه تفاصيل برنامج المهرجان…

الأربعاء  28 غشت 2019

 10:30 صباحا :

لقاء صحـــفـــــي 

زيارة ميدانية للضيعات النمودجية لزراعة العنب و المدارس الحقلية من تأطير مركز الاستشارة الفلاحية و المديرية الاقليمية للفلاحة و جمعية رواد لتنمية قطاع العنب مع تغطية صحافية شاملة .

       16:00 بعد الزوال: بدار الثقافة بجماعة شراط 

        نـــدوة فلاحيــــة حول موضوع:

المســــــار التقنـــــــي لزراعــــــــة العنـــــــب و تثميـــــــن المنتـــــــــوج 

 

الخميس 29 غشت 2019 

 

ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال : 

حفل افتتاح المهرجان بساحة  الاميرة لالة خديجة بمقر جماعة شراط

حفل استقبال الوفد الوزاري الرسمي .

أداء النشيد الوطني المغربي بمشاركة فرقة سيمفونية بلادي.

كلمة السيد سعيد الزيدي رئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب .

عرض أغنية وطنية أداء الفنانة رشيدة طلال و عروض فلكلورية متنوعة .

قص شريط افتتاح معرض العنب و المنتوجات المجالية و فضاءات المهرجان .

زيارة رواق صور فوتوغرافية و لوحات فنية تؤرخ للمهرجان .

تتبع عروض الفروسية في فن التبوريدة مع حفل شاي تتخللها وصلات التوعية و الارشاد فلاحي .

افتتاح القافلة السينمائية بدار الثقافة بالمجمع الرياضي و الثقافي أحمد الزيدي بجماعة شراط 

الساعة التاسعة و النصف مساء : السهرة الفنية  المسائية الافتتاحية  

 

الجمعة 30 غشت 2019

 

الثانية عشر زوالا : مقابلة استعراضية في كرة القدم بين قدماء لاعبي المنتخب الوطني والفنانين المغاربة بملعب شراط بالمركب الثقافي و الرياضي بشراط 

الثانية و النصف بعد الزوال : نصف نهائي دوري كرة القدم بالمركب الثقافي و الرياضي  أحمد الزيدي بجماعة شراط 

الرابعة بعد الزوال : برامج للتوعية و الارشاد الفلاحي .

الخامسة بعد الزوال : انطلاق عروض الفروسية " التبوريدة". 

الثامنة مساء : عرض  و مناقشة فيلم قصير ضمن القافلة السنمائية بدار الثقافة .

التاسعة و النصف مساء : السهرة الفنية المسائية ، من تقديم و تنشيط الثنائي سلوى مفتوح و الشرقي سروتي.

 

السبت 31 غشت 2019

الثانية عشر زوالا : ندوة فلاحية حول التعريف بمشروع الدعامة الثانية لقطاع زراعة العنب بالمنطقة في إطار برنامج المخطط الاخضر بدار الثقافة جماعة شراط .

الثالثة بعد الزوال: نهاية دوري كرة القدم بالمركب الثقافي و الرياضي أحمد الزيدي بجماعة شراط .

الرابعة بعد الزوال : برامج للتوعية و الارشاد الفلاحي بفضاء المعرض .

الخامسة بعد مساء : عروض الفروسية "التبوريدة"  تتخللها عملية توزيع الجوائز التقديرية و شواهد المشاركة  بحضور وفد رسمي مع حفل شاي .

الثامنة مساء عرض فلم قصير بدار الثقافة و اختتام اشغال القافلة السنمائية .

التاسعة و النصف  مساء : السهرة الختامية الكبرى من تقديم و تنشيط الثنائي سلوى مفتوح و الشرقي سروتي.

 

الاحد فاتح شتنبر 2019

الثامنة صباحا : قافلة طبية متنوعة الاختصاصات  بالمركز الصحي بجماعة شراط 

الثالثة مساء : حفل غذاء المشاركين في القافلة الطبية مع توزيع الجوائز التقديرية و شواهد المشاركة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى