أخبار الدار

يبدأ سعرها من 5 دولارات.. 20 ألف أسرة مغربية تعيش من “تجارة خفية” للحفريات الأثرية

الرباط/ أمين بوحولي

تجتذب تجارة الحفريات الأثرية المزيد من الأميركيين والأوروبيين في مناطق عديدة بجنوب المملكة. وكشف تحقيق أجرته إحدى الصحف الإسبانية، أن عظام الديناصورات تباع بأسعار منخفضة من طرف مواطنين مغاربة ينشطون في هذا النوع من العمليات التجارية.

وأضاف التحقيق الذي أجرته إحدى الصحف الإسبانية، أن المغرب أصبح وجهة دولية للباحثين عن بقايا الديناصورات ، بما في ذلك الأوروبيين والأمريكيين.

ويضيف المصدر أن "تجارة الحفريات الأثرية، تعد تجارة مربحة للغاية، خاصة، تسجل الصحيفة، أن المتاجرين يقتنون عظام الديناصورات بسعر لا يتجاوز 5 دولارات، لجني أرباح ضخمة، يؤكد مواطن مغربي، ينشط في تجارة الحفريات الأثرية مع السائحين الوافدين على المناطق الجنوبية، معترفا: "أبيع كل شيء أعثر عليه من بقايا الحفريات الأثرية للسائحين الذين يمرون من هنا، ولدي مستودع حيث أحتفظ بعظام الديناصورات، إذ يدفع الأمريكيون والأوروبيون من 5 دولارات إلى 3000 دولار لشراء أجزاء من ذيل الزواحف العملاقة''. يقول المواطن المغربي.

ووصفت الصحيفة الإسبانية المنطقة الجنوبية للمغرب بأنها ''سوق دولية لبيع وشراء الحفريات''، مشيرة إلى أن هذه المنطقة تعد بؤرة جذب للعلماء والتجار والمهنيين وكذا هواة جمع بقايا الحفريات الأثرية، تشرح الصحيفة، أن هناك حفريات بحرية مفقودة منذ 542 مليون عام.

وأوضح المصدر نفسه أن حوالي 20 ألف أسرة تعيش من تجارة العظام الأثرية، في إطار نشاط تجاري غير مرخص، يجلب ما يقرب من 50 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، خلال تقريرها، إلى عالم آثار إسباني، يمتلك الموقع الإلكتروني "Jurassic Dreams"، المخصص لبيع عظام الديناصورات من المغرب، مصرحا بشأن الموضوع: "لديّ وثائق تصدير وأدفع ضرائبي، إضافة إلى  ذلك، أشتري بضاعتي من موردين يتوفرون على تراخيص لبيع عظام الديناصورات ".

وأفصح عالم الآثار الإسباني عن سعر كل جزء من عظام الديناصورات والزواحف الأثرية، حيث تبلغ قيمة أسنان ثيروبود (96 مليون سنة)، 257 دولارًا، ومخالب سبينوسور (7000 دولار)، وفكين الديناصورات (1000 دولار).

وأكد المصدر أن عالم الأثار الإسباني، ينشط داخل شبكة تضم 650 زبونا دائمين، معظمهم من علماء آثار أمريكا الشمالية ، إذ تتراوح فاتورتهم الإجمالية ما بين 6000 و12000 يورو شهريًا. تسجل الصحيفة الإسبانية.

وخلصت الصحيفة الإسبانية إلى أن عالم الآثار الإسباني، جوتيريس ماركو، أعلنن حسب قوله: "نجد حفريات من المغرب معروضة للبيع بأسعار منخفضة، مثل فكي الديناصور البحري (Inchados) الذي لا يتجاوز سعره خمسة يورو".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى