أخبار الدارنساء

في يوم العمل الإنساني.. الأمم المتحدة تدعو لحماية 250 ألف امرأة

تحتفل منظمة الأمم المتحدة، في 19 غشت من كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني، وذلك بعد فقدان أرواح 22 من موظفي المنظمة العاملين في المجال الإنساني إثر تفجير في العاصمة العراقية بغداد، وتُخصص المنظمة هذا العام للاحتفاء بالدور الذي تقوم به النساء العاملات في هذا المجال.

وأشارت المنظمة الدولية- في بيان اليوم الإثنين- إلى أن ما يصل إلى 250 ألف امرأة تمثلن حوالي 40% من عدد العاملين في المجال الإنساني تعملن لمساعدة المدنيين المحاصرين وسط الأزمات، وكذلك في الخطوط الأمامية لمكافحة انتشار الأمراض والأوبئة، وأيضا من يسارعن بتقديم المساعدة إلى المنكوبين في مناطق الكوارث.

ودعت الأمم المتحدة إلى توفير الحماية لهؤلاء العاملات في المجال الإنساني، مشيرة إلى أنهن يتعرضن لمخاطر عديدة تشمل الاعتداءات الجنسية والاختطاف وغيرهما من أشكال العنف.

وأوضحت أن ما يصل إلى 4500 من العاملين في المجال الإنساني من الرجال والنساء منذ عام 2003 قد تعرضوا للقتل أو الإصابة أو الاعتقال أو الاختطاف خلال قيامهم بعملهم الإنساني، وبما يصل معدله إلى خمس هجمات أسبوعيا في المتوسط.

وفي الوقت الذي أكدت الأمم المتحدة أن النساء يتعرضن وبشكل أكبر لمخاطر متزايدة في هذا المجال، ناشدت المنظمة القادة حول العالم والأطراف في النزاعات بالوفاء بالتزامتهم القانونية، وتقديم الحماية للعاملين في المجال الإنساني في كل مكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى