فن وثقافة

في الرباط: “بنات النيل.. نساء مصريات غيرن عالمهن”

الرباط: أسماء لشكر

 

جرى يوم أمس (السبت) بالمكتب الوطنية بالرباط، في حضور السفير المصري ابراهيم أشرف، تقديم كتاب "بنات النيل.. نساء مصريات غيرن عالمهن" بمشاركة كاتبة الكتاب سامية سبنسر أستاذة فخرية للغة الفرنسية وقنصل فخري لفرنسا في ولاية ألاباما (2003 – 2013)، وبعض المشاركين بالكتاب..

وقال السفير المصري أشرف ابراهيم إن كتاب "بنات النيل…نساء مصريات غيرن عالمهن" يهدف إلى كسر الصورة النمطية للمرأة المصرية المعاصرة على أنها ضحية، غير متعلمة وغير حضارية، يهيمن عليها الرجل.  مضيفا أن الكتاب يسعى إلى نشر الوعي حول العالم من خلال ابراز نماذج لنساء مصريات نجحن في مجالات مختلفة وعملن على تحسين نوعية حياتهن في المجتمع الذي عشن فيه.

وأشار السفير المصري بالمغرب خلال الندوة المنظمة من طرف السفارة المصرية، إلى أن الكتاب عمل على توفير نماذج إيجابية للأجيال الجديدة من الشباب والنساء والرجال، في مصر وخارجها، لحثهم على وضع أهدافهم عالية جدًّا على الرغم من العقبات التي قد تواجههن، وذلك من خلال تسليط الضوء على 38 من النساء الرائدات في المجتمع المصري ، واللواتي حققن إنجازات في مهن مختلفة داخل وخارج مصر.

وبدورها شاركت سامية سبنسر محررة الكتاب برفقة المشاركات فيه قصصهن مع الحاضرين من خلال الحديث عن أبرز الأحداث التي مرت في حياتهن والعقبات التي تخطينها للوصول الى ما هن عليه الآن باعتبارهن  نموذجا للمرأة العربية الناجحة في حياتها، وكشفن أيضا من خلال حديثهن عن مجموعة من الأحداث التاريخية التي  عرفتها مصر في منتصف وأواخر القرن العشرين وأوائل الحادي والعشرين .

وأشارت  سامية سبنسر، إلى أن  الدافع الأساسي وراء هذا الإصدار هو الرغبة في التصدي لأي مشاعر إحباط قد تصيب المصريين خاصة في الوقت الراهن، حيث أن هناك ضرورة لإظهار قصص نجاح متعددة ومتنوعة لسيدات مصريات حققن نجاحات دولية وأثبتن قدرتهن على المنافسة الدولية والتفوق بامتياز، معتبرة أن هذا الكتاب يمكن أن يساهم في استلهام العديد من الدروس المهمة في الحياة للنساء حول العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى