فن وثقافة

نجوم السينما المصرية واللبنانية ضيوف مهرجان سينما المؤلف بالرباط

الدار/ أسامة العمراني

 

أكدت ملاك الدحموني، مديرة المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، أن جمعية مهرجان الرباط الدولي للفنون والثقافة، ستنظم الدورة 23 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، خلال الفترة ما بين 16 و24 نونبر2018. واستطردت الدحموني أن المهرجان سيكون وفيا لفلسفته المنتهجة في مختلف الدورات السابقة، ترسيخا لثقافة سينمائية متنورة، مساهمة في تربية الذوق الفني والجمالي، والباعثة على خلق حوار تفاعلي للقضايا الإنسانية التي تعيشها الشعوب، إضافة إلى تلاقح الحضارات والتجارب المختلفة، والمساهمة في خلق جيل جديد من السينمائيين يقتفي آثار وزخم  الكبار في الفن السابع.

وأكدت مديرة المهرجان في تصريح خاص لـ "الدار" أن هذه الدورة التي تحتضنها مدينة الرباط عاصمة الأنوار والثقافات، ستعرف عرض أكثر من 70 فيلما من دول من مختلف القارات، منها 13 فيلما من فرنسا وجورجيا وتركيا والعراق وفلسطين وإيران وسوريا وأوكرانيا وايطاليا ولبنان وبلجيكا واسبانيا وتونس، يشاركون في المسابقة الرسمية للتباري على الجائزة الكبرى الحسن الثاني للمهرجان، ثم 5 شرائط وثائقية، فضلا عن عدة أفلام مبرمجة على فقرات مختلفة من المهرجان.   

وأضافت ملاك الدحموني أن المهرجان سيكرم في هذه الدورة الفنان المصري الكبير محمود حميدة، والفنانة المغربية فاطمة هيراندي المعروفة ب "راوية".

واختارت إدارة المهرجان السينما اللبنانية كضيف شرف لهذه الدورة، وهكذا ستعرض مجموعة من أهم الأفلام اللبنانية التي أنتجها مخرجون من مختلف الأجيال والمدارس الفنية، وذلك بهدف إعادة ربط العلاقة الفنية وتجديدها بين الجمهور المغربي والسينما اللبنانية التي بدأت تأخذ مكانة تستحقها بعد أن تجاوز لبنان حربا أهلية تركت جرحا غائرا في الإنسان والمكان. 

وأشارت الدحموني أن المهرجان سيعرض عددا من الأفلام المغربية بالمسرح الوطني محمد الخامس ضمن فقرة سينما المغرب. وسيترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي ذي الأصول الإثيوبية "هايلي غريما" صاحب التحفة السينمائية TEZA الحاصل على جائزة لجنة التحكيم  بمهرجان   Venise ، كما تحتفي هذه الدورة بماوية المخرج والاتتروبولوج  Jean Rouche الذي أعطى للسينما الوثائقية نبلها وقيمتها العلمية والتاريخية.

وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، برمجت إدارة المهرجان 7 ندوات منها ندوة جون روش ثم ندوة حول السينما وحقوق المؤلف، بالإضافة إلى ورشة تتعلق ب "بسيكولوجيا الممثل". 

يشار إلى أن المهرجان سيعرض عددا من الأفلام السينمائية في الهواء الطلق بمحج الرياض، إضافة إلى أفلام خاصة بالأطفال في أيام السبت والأحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى