أخبار الدار

الدار البيضاء.. تنظيم منتدى التعليم العالي الصيني الفرنسي إفريقيا الفرانكفونية

تنظم جامعة الحسن الأول – سطات يومي 29 و30 أكتوبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، النسخة الثانية لمنتدى التعليم العالي الصيني الفرنسي إفريقيا الفرانكفونية.

وأوضح المنظمون في بلاغ لهم أن هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء – سطات ، تروم تعزيز وتعميق المبادلات التربوية والعلمية والتقنية والاقتصادية بين الصين وفرنسا وبلدان إفريقيا الفرانكفونية.

وأضافوا أن الجامعة تسعى إلى لعب دورها كاملا كمنصة للتنسيق العلمي ، والانصهار الثقافي والتفاهم المتبادل ، فضلا عن خلق فضاء للبحث العلمي لتسليط الضوء على العديد من المواضيع المختلفة المتعلقة بتعزيز التكوين والبحث العلمي والحكامة المؤسساتية لتحقيق التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة.

فبعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى للمنتدى في أكتوبر 2017 بجامعة ووهان الصينية ، اختار المنتدى هذه السنة كموضوع له " تنسيق التعليم العالي وأثره على التنمية الاقتصادية" ، في علاقته بمبادرة الحزام والطريق المعتمدة من طرف الصين .

ولهذا الغرض سيعمل ثلة من الأساتذة وصناع القرار بالقطاعين العام والخاص ، وعدد من الشخصيات البارزة في المجال العلمي والأكاديمي على تقديم تحليلاتهم ومقترحاتهم حول الموضوع من خلال ثلاث محاور رئيسية تتمثل في "خصوصية وآفاق مواءمة التعليم العالي بين مختلف البلدان " ، و" مناخ الأعمال وفرص الاستثمار " ، و" التعليم العالي في خدمة التنمية الاقتصادية ".

وأوضح المنظمون أن "الشراكة الدولية أضحت تشكل محور استراتيجي مهما في جميع السياسات الوطنية والمؤسساتية التي تهدف إلى جعل هذا القطاع قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف البلاغ ، أن الجلسة الافتتاحية المقرر عقدها بعد غد الثلاثاء ، سيرأسها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، السيد سعيد أمزازي ، ورئيس الجهة ، السيد مصطفى بكوري ، ورئيس جامعة الحسن الأول بسطات السيد أحمد نجم الدين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى