أخبار الدار

الغراس: الملك محمد السادس يقوم بدور ريادي في النهوض بالتكوين المهني

أكد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس، أخيرا، بقازان الروسية، الدور الرئيسي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في النهوض بمنظومة التكوين المهني، وجعلها رافعة أساسية لتنافسية الاقتصاد المغربي وإدماج الشباب.

واستعرض الغراس، في ختام القمة الوزارية المغلقة ومؤتمر التعليم والتدريب التقني والمهني، محاور خارطة الطريق الخاصة بتطوير التكوين المهني المقدمة الملك محمد السادس يوم رابع أبريل 2019، والتي جاءت بمستجدات من بينها إحداث مدن المهن والكفاءات بكل جهات المملكة، لتستجيب لخصوصيات وحاجيات وإمكانيات الجهة المتواجدة بها.

وأبرز  الغراس، حسب بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، المرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق، منها تأهيل عرض التكوين المهني وإحداث جيل جديد من المؤسسات، واعتماد مقاربات بيداغوجية حديثة وتحسين ولوج الشباب لمناصب الشغل، وتيسير ولوجه للقطاع المهيكل والتوجيه المبكر وتحسين جاذبية التكوين المهني.

كما أبرز المسؤول الحكومي المجهودات التي تبذلها المملكة لتعزيز جاذبية التكوين المهني، كخلق ممرات بين مختلف مكونات المنظومة التعليمية، وتوفير منح للمتدربين، والتوفيق بين الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل والبرامج التكوينية، وإشراك المهنيين في العملية التربوية.

وأكد الغراس، أيضا، أهمية الرابطة الإفريقية لتطوير التكوين المهني التي بادر المغرب إلى إنشائها سنة 2017 والتي تضم 20 بلدا إفريقيا، والرامية إلى تعزيز الحوار بين الفاعلين في مجال التكوين المهني بالدول الأطراف، وإعادة هيكلة تدابير التكوين المهني، والتي تتماشى مع التوجهات الملكية السامية التي تحث على تعاون إفريقي فعال وبمقاربة رابح-رابح.

وأشار إلى أن هذه المبادرة مكنت من وضع أسس تعاون قاري ومتضامن، يهدف إلى إطلاق مشاريع مهمة تتعلق بتعزيز قدرات ومهارات الشباب، وتوفير سبل التنمية السيو-سيو اقتصادية للقارة الإفريقية، داعيا الوزراء المشاركين في هذه القمة إلى اعتبار هذه الرابطة أرضية للتعاون بين دولهم ودول إفريقيا في المجالات ذات الصلة.

وشدد، أيضا، على ضرورة تقوية التبادل وتقاسم التجارب بين البلدان الإفريقية وباقي دول العالم في مجال التكوين المهني، مشيدا بالدور الهام الذي يضطلع به مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على المستوى الأفريقي.

وأضاف المصدر ذاته أن الغراس تباحث مع وزيرة التربية الروسية أولغا فاسيلييفا، حيث أكد الطرفان عزمهما على تعزيز سبل التعاون والشراكة في مجال التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وسجل أن المسؤول الحكومي والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أجريا لقاء مع وزير الشغل الفلسطيني، تم خلاله التأكيد على الدور الهام الذي يقوم به جلالة الملك في الدفاع عن حقوق الدولة الفلسطينية بصفته رئيسا للجنة القدس، وقد عبر الوزير الفلسطيني عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجارب الهامة التي راكمها المغرب في مجال التكوين المهني.

وأشار إلى أن الوفد المرافق للوزير الغراس يتكون من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى اطريشا، وأطر من كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وممثل سفارة المملكة بموسكو ومتدربين مغاربة، مضيفا أن الغراس قام خلال هذه القمة بزيارة فضاءات المسابقات التي يشارك فيها الشباب المغاربة. 

وتمحورت أشغال هذه القمة، التي انعقدت بالموازاة مع النسخة الـ45 لبطولة المهارات العالمية 2019، وهي أكبر منافسة عالمية للمهارات والكفاءات، يومي 23 و24 غشت الجاري، حول تبادل التجارب في مجال تثمين وتطوير التكوين المهني، بمشاركة عدد هام من وزراء الشغل والتربية والتكوين من مختلف دول العالم.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى