صحة

وسائل إعلام فرنسية: دقيق سام في فرنسا يتم تسويقه في المغرب

الدار/ المحجوب داسع

يمكن أن تحتوي مجموعة من دقيق الحنطة السوداء العضوية، المعروفة في المغرب بـ"فرينا"، التي يتم إنتاجها في فرنسا وتسويقها في العديد من البلدان، من ضمنها المغرب، على مواد سامة التي يمكن أن تسبب الهلوسة والأعراض الأخرى التي تتطلب دخول المستشفى، وفقًا لقناة BFMTV.

وأكدت "المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الغش (DGCCRF)، أن مجموعة من دقيق العلامة التجارية "Ma Vie sans Gluten" ، التي يتم تسويقها في بعض المتاجر الكبرى في فرنسا، يتم تسويقها أيضا  في المغرب في العديد من محلات البقالة المتخصصة والمتاجر الإلكترونية للمنتجات العضوية.

من جانبها، استدعت سلسلة متاجر Intermarché الفرنسية الكثير من دقيق الحنطة السوداء للعلامة التجاري "Jardin Bio" ، التي تشترك في نفس رقم الرمز الشريطي الذي تحمله العلامة التجارية "Ma Vie sans Gluten".

تأتي السموم الموجودة في عبوات الدقيق، الأتروبين والسكوبولامين ، من نبات الداتوراDatura، وهو نبات قلوي سام يمكن أن يسبب متلازمة مضادات الكولين، أو الأتروبينيك، ومجموعة كاملة من الأعراض الصحية، بدءًا من الاضطرابات الطرفية (اضطرابات تمدد الأوعوية، عدم انتظام دقات القل، وغيرها من الاضطرابات) كالارتباك، والهلوسة.

وأفادت وزارة الزراعة الفرنسية في موقعها، أن كمية صغيرة جدًا من هذه المادة يمكن أن تؤدي إلى تسمم معتدل لبضع ساعات أو تسمم شديد قد يستمر عدة أيام ويتطلب دخول المستشفى.

أما من حيث أعراض التسمم، فتظهر العلامات الأولى، عن طريق جفاف واضح في الفم، واضطرابات بصرية، والإثارة، والارتباك ، والارتباك المكاني الزماني، والكلام غير المنسجم.

وبالإضافة الى المغرب، يتم توزيع هذا الدقيق المنتج في فرنسا أيضًا في بلدان أخرى مثل اليونان وهولندا ورومانيا وإسبانيا وسويسرا وفيتنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى