أخبار دولية

ترامب يلغي رحلته إلى بولندا بسبب الإعصار دوريان الذي يهدد فلوريدا

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب رحلته التي كانت مقررة إلى بولندا في نهاية الأسبوع الجاري بسبب الإعصار "دوريان" الذي يتجه نحو سواحل فلوريدا واشتدت قوته إلى عاصفة من الفئة الثانية.

ترامب الذي كان منتظرا وصوله الأحد المقبل إلى وارسو لإحياء الذكرى الثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية التي بدأت في 1 شتنبر 1939 بهجوم من ألمانيا النازية على بولندا، قال إنه سيركز بدلا من ذلك على الاستعدادات لوصول الإعصار.

وقال ترامب للمراسلين في البيت الأبيض، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الفرنسية: "أولويتنا القصوى هي سلامة الناس المتواجدين على مسار الإعصار وأمنهم".

وأضاف ترامب أن نائبه مايك بنس سيتوجه إلى بولندا بدلا منه.

وقد اتصل بنظيره البولندي اندريه دودا للاعتذار منه عن إلغاء الزيارة قائلا إن العاصفة ستكون "كارثية" كما قال مدير مكتب الرئيس البولندي بحسب ما أوردت وكالة الانباء البولندية.

وبلغت سرعة الرياح المرافقة للعاصفة "دوريان" 165 كلم في الساعة، ما يجعلها عاصفة من الفئة الثانية على مقياس من خمس فئات، كما أعلن المركز الوطني للأعاصير في أحدث نشرة له.

وأعلن حاكم ولاية فلوريدا حالة الطوارئ في جميع مقاطعات الولاية، محذرا ملايين الأشخاص الذين يعيشون في الولاية بأن من الضروري الاستعداد للإعصار.

وقال الحاكم رون ديسانتيس "كل سكان فلوريدا يجب أن يراقبوا مسار الإعصار "دوريان" وأن يتخذوا الاستعدادات اللازمة".

كما أعلنت ولاية جورجيا الواقعة في جنوب شرق البلاد أيضا حال الطوارئ في 12 مقاطعة قبل وصول الإعصار "دوريان".

وقال الحاكم بريان كمب، وفق "أ.ف.ب"، إن الإعصار "يمكن أن يخلف آثارا كارثية على المواطنين" في مختلف أنحاء المنطقة الساحلية بجنوب شرق الولايات المتحدة.

من جهته طلب ترامب الذي يملك عقارات بينها منتجع مارالاغو في فلوريدا، الولاية المهمة له سياسيا من أجل حملة إعادة انتخابه في 2020، من سكان فلوريدا أن يكونوا مستعدين.

وكتب على تويتر "كونوا مستعدين، سيكون إعصارا قويا جدا، يحتمل أن يكون الأقوى".

وأعلن خفر السواحل الأميركي أن السفن التجارية يجب أن تضع خططا لمغادرة موانىء جنوب فلوريدا.

وحذر المركز الوطني للأعاصير من أن "مخاطر هبوب رياح مدمرة على طول ساحل فلوريدا الشرقي وشبه الجزيرة في نهاية هذا الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل لا تزال ترتفع".

نتيجة لذلك بدأ سكان ميامي التدفق إلى المتاجر للتموين. وقالت إحدى المتسوقات وتدعى ماغدالينا غوميز وهي من الأرجنتين إنها تشهد أول اعصار في البلاد. وأضافت "إذا طلبوا مني شراء الماء، سأقوم بذلك. أنا أفعل كل ما يوصون به".

وتم إرجاء حفل موسيقي لفرقة رولينغ ستونز كان مقررا مساء السبت، بيوم واحد "بسبب وضع الطقس" كما أعلنت الفرقة على تويتر.

وقال المكتب الوطني للأعاصير إن العاصفة "ستشتد في الأيام القليلة المقبلة، ويتوقع أن تصبح "دوريان" إعصارا قويا الجمعة وأن يبقى خطرا جدا خلال نهاية الأسبوع".

من جانب آخر أعلنت حاكمة بورتوريكو الجديدة واندا فازكيز أن التهديد "زال" عن هذه الأرض الاميركية، لكن الخلاف السياسي لا يزال قائما.

وكتبت كارمن يولين كروز رئيسة بلدية العاصمة سان خوان "الآن وقد اتجه دوريان نحو الساحل الشرقي، فلنأمل أن يضع ترامب عنصريته وأحكامه المسبقة جانبا ويقدم المساعدات الفدرالية بشكل فعال".

وكان ترامب أعلن حالة الطوارىء في بورتوريكو قبل وصول "دوريان" إلى هذه الارض الأميركية ما أتاح تلقيها مساعدات فدرالية، لكنه قال أيضا إن الجزيرة "هي إحدى الأماكن الأكثر فسادا على الأرض" وأن "نظامها السياسي منهار".

وكانت بورتوريكو شهدت في 2017 الإعصار ماريا الذي كان من الفئة الرابعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى