أخبار الدار

بالصور.. غضب وسخط على بيجيديي مجلس فاس عقب اجتثاث أشجار شارع محمد الخامس

"الدار"/ زينب الحريتي

 

تلقت جماعة فاس التي يقودها حزب "البيجيدي" سيلا كبيرا من الانتقادات من قبل السكان خلال الأسبوع الجاري، على إثر إقدام مقاولة متخصصة في تهيئة الطرقات على قطع أشجار شارع محمد الخامس الذي يعود إلى حقبة الاستعمار، ضاربة عرض الحائط، الحفاظ على التوازن البيئي وحق سكان حي المدينة الجديدة ومدينة فاس في بيئة سليمة.

وأثارت عملية قطع الأشجار يوم 26 غشت، والانطلاق في تهيئة الشارع، حفيظة منظمات وجمعيات مهتمة بالمجال البئي، إذ ندد الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة بجهة فاس مكناس في بيان له(نتوفر على نسخة منه) بعملية اجتثاث أشجار شارع محمد الخامس. معلنا عن تفاجئه بهذا السلوك، مما أعاد إلى الذاكرة ما حدث بالأمس القريب من اقتلاع شجرة الدردار التاريخية من شارع الجيش الملكي، وهو مشروع لمجلس عمالة فاس الذي يسيره كذلك حزب "البيجيدي"، التي عوضت بنخيل يزحم البنايات، دون أن يضفي جمالية أو ينشر ظلا في مدينة تميزت في ماضيها بالخضرة والظلال، حيث وصارت اليوم تحت رحمة الحر اللافح، بعدما تعرضت أشجارها للاجتثاث. مما دفع الائتلاف والجمعيات البيئية الممثلة إلى التنديد بالطريقة التي تتم بها عملية الاجتثاث.

وخلقت عملية تهيئة شارع محمد الخامس ضجة جديدة على مجلس جماعة فاس، خصوصا أن قيادة هذا المجلس سبق أن قامت سنة 2016 وبدون مبرر، بقطع أغصان أشجار من نوع "فيكس" بشارع محمد الخامس من جذوعها. وأعلنت عن عملية تهيئة الشارع وتزيينه غير أن ذلك لم يحدث، إذ منذ شهرين أعلنت ولاية جهة فاس مكناس عن عملية تهيئة شارع محمد الخامس في شطره الأول بغلاف مالي قدره 28 مليون درهم، في ما تدعي جماعة فاس أنها شريك أساسي في المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى