علوم وتكنولوجيا

بعد اختراق أنظمة “آيفون”.. هواتف “أندرويد” تحت رحمة القراصنة

كشف موقع "سي بي إس" الأمريكي، أمس السبت، في قصاصة له، أنه على مدار عامين ونصف العام، وإلى غاية فبراير الماضي، تمكن قراصنة في المجال الالكتروني، مجهولو الهوية، من اختراق أجهزة "آيفون" حول العالم، بحيلة استخدمت لأول مرة، لكن الاختراق غير المسبوق قد يطال أيضا الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد"، لأنها تتضمن ثغرات أمنية مشابهة، وفقا للموقع ذاته.

وذكر جوناثان ليفين الباحث في نظم التشغيل في حديثه لموقع "سي بي إس"، أنه لا ينبغي إساءة فهم اختراق "آيفون" على أنه إشارة إلى أن نظام تشغيل "أندرويد" من غوغل أكثر أمانا.. "إذ هناك ثغرات أمنية مشابهة، وربما أسوأ في أنظمة أندرويد".

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد نقلت عن إيان بير الباحث الأمني في غوغل والعضو في فريق "بروجكت زيرو" الذي يعمل على رصد الثغرات الأمنية، قوله إن عملية قرصنة أجهزة "آيفون" اعتمدت على مجموعة من مواقع الإنت،رنت المخترقة واستغلالها لزرع برمجيات خبيثة بمجرد زيارة صاحب الجهاز لهذا الموقع.

وأضاف، أنه عبر هذا الاختراق، تمكن القراصنة من الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بصاحب الجهاز وصوره وسجلات الدردشة الخاصة به على التطبيقات الشائعة، بما في ذلك "واتساب" و"تليغرام" و"آي ماسيج"، فضلا عن جهات الاتصال المحفوظة على الهاتف وقاعدة بيانات المستخدم على "جيمايل".

ويشكل الاختراق مصدر قلق لمالكي أجهزة "آيفون" التي طالما عرفت بأنها الأكثر خصوصية وأمانا، حيث تدعي شركة "أبل" أنها توفر أكثر أنظمة التشغيل أمناً.

وقال ليفين الباحث في نظم التشغيل: "شركة أبل تبذل حقا أقصى الجهود في تأمين نظام تشغيل iOS، وتستثمر في ذلك على محاور متعددة، وهي في بعض الجوانب لا تزال متقدمة على أندرويد".

ووفقا لفريق "بروجكت زيرو" في غوغل، أثرت عملية الاختراق على معظم طرازات "آيفون" وطالت كل إصدارات ios من iOS 10 إلى أحدث إصدار من iOS 12.

 "الدار"/ وكالات

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى