أخبار الدار

غوتيريس يجري مشاورات لاختيار خليفة كوهلر إلى الصحراء

الدار/ خاص

ينكب الأمين العام للأمم المتحدة على إجراء مشاورات مع جهات عدة، وربما شخصيات، بخصوص إختيار مبعوث شخصي أممي جديد إلى الصحراء المغربية، لخلافة الرئيس الألماني الأسبق؛ هورست كوهلر.

ولم يتوصل المغرب، والكيان الوهمي، حتى الآن بإشارات من الامين العام للأمم المتحدة بخصوص هذا الموضوع، وأن ذلك يعني أن الأمر لم يُحسم بعد.

ويواجه غوتيريس، صعوبة في أن يقدم تقريره المتوقع شهر أكتوبر القادم حول الصحراء "الغربية"، و الذى قد يكون الآن رفقة معاونيه بصدد وضع قاعدة اعداده، فمن الصعب أن يقدمه إلى مجلس الأمن الدولى، ومنصب من بيده قيادة المساعي السلمية شاغر.

وأعلنت الأمم المتحدة، يوم 22 ماي 2019 عن استقالة مبعوثها إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر (76 عاما ) من منصبه “لدواعي صحية”، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وجاءت استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام، بعد أسابيع من صدور قرار مجلس الأمن الدولي 2468، القاضي بتمديد بعثة المينورسو لستة أشهر في الصحراء، مرسخا دور الجزائر كطرف رئيسي في المسار الرامي إلى إيجاد حل سياسي وواقعي.

وتم تعيين الرئيس الألماني السابق كوهلر في نهاية أبريل من العام 2017 ليخلف المبعوث الشخصي للأمين العام السابق الأمريكي كريستوفر روس من الولايات المتحدة والذي أنهى مهامه في 30 أبريل 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى