أخبار الدار

40 جامعة من العالم تتنافس حول بناء “البيت الأخضر” في بنجرير

الدار/ مروان بوعلي

تشارك جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، من خلال الأساتذة والطلبة بمختبرات البحث العلمي في إحدى أهم المسابقات العالمية، المسابقة العشارية للطاقة الشمسية بإفريقيا (Solar Decathlon AFRICA)، نتيجة مذكرة تفاهم بين كل من الوزارة المغربية للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وقطاع الطاقة في أمريكا، بالإضافة إلى معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (IRESEN)، على هامش فعاليات الكوب 22 التي جرت بمدينة مراكش، حيث أفرزت هذه المسابقة عشرين فريقا متعدد التخصصات، مكونا من باحثين ينتمون لأربعين جامعة عبر العالم، في إطار منافسة لبناء أفضل بيت أخضر.

هذه المباراة يتنافس من خلالها باحثون من مختلف الهيئات والجامعات لبناء واستغلال منازل تتميز بأعلى دراجات النجاعة الطاقية وتعتمد كليا على الطاقة الشمسية.

سيدور الدور الأول من العشارية للطاقة الشمسية بإفريقيا، خلال شهر شتنبر الجاري، في قلب منصة البحث العلمي والتنمية بالمدينة الخضراء محمد السادس في بنجرير حيث سيجري نصب بنايات عدة تعتمد كليا على الطاقة الخضراء.

وسيركز المتنافسون على الإبداع والابتكار حول مفهوم الاستدامة، ولن يتوقف اهتمامهم على بناء منازل خضراء، بل سيعملون على تقوية إدماج الطاقات المتجددة باختلاف مصادرها وتدبيرها بشكل ذكي لتشييد منازل مريحة ومتكيفة مع جغرافيتنا والمناخ السائد عندنا، على أن تتميز بدرجات عالية على سلم النجاعة الطاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى