أخبار دولية

السعودية تستعد لمنح تأشيرات سياحية ولدخول النساء “دون مَحْرم”

 

أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، عن استكمال جميع الضوابط الخاصة بالتأشيرة السياحية، التي ينتظر أن تبدأ في منحها المملكة خلال الأسابيع القليلة المقبلة للزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث ستكون التأشيرة لمرة واحدة وصالحة لمدة 30 يوماً.
وكشفت الهيئة ذاتها أنه تم إعداد اللوائح المنظمة لمن سيحصلون على التأشيرة وكيف يمكن الحصول عليها، لكنها لم تحدد بعد قيمتها إلا أنها أشارت إلى أنها ستكون بأقل قدر ممكن، لاعتقادها أن الأثر الاقتصادي المتراكم أكثر من قيمة التأشيرة النقدية.
ووضعت السلطات السعودية القطاع السياحي على سلم أولوياتها في برنامج "رؤية 2030"، والذي تسعى من خلاله المملكة إلى تنويع مصادر الاقتصاد، بعيداً عن النفط، إذ يعمل نحو 900 ألف سعودي في قطاع السياحة والسفر، ووصل المملكة نحو 18 مليون زائر في العام 2016، غالبيتهم قدم بغرض الحج أو العمرة، كما قدم إلى المملكة في السنوات الخمس الأخيرة 32 ألف زائر من جميع أنحاء العالم.
ومن المنتظر أن تمنح السلطات السعودية تأشيرات سياحية للدول الأوروبية التي تنتمي إلى فضاء شينغن وعددها 25 دولة، إضافة إلى دول قارتي أميركا، اليابان، الصين، سنغافورة، ماليزيا، بروناي، أستراليا، كوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا.
ووضعت السلطات في السعودية بعض الشروط للحصول على التأشيرة السياحية حيث سيكون قدوم السائحين وإقامتهم برعاية واستضافة جهات معينة ومرخص لها بمزاولة خدمة واستقبال ونقل السياح القادمين من خارج المملكة والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم، وسيتم قدوم السياح ضمن مجموعات بحيث لا تقل كل مجموعة عن أربعة أشخاص.
وقررت المملكة العربية السعودية السماح للنساء بالحصول على تأشيرة سياحية "دون محرم" شرط ألا يقل عمر المرأة التي تطلب الحصول على تأشيرة عن 30 عاماً، أمّا إذا كان عمرها أقل، فيتوجب قدومها مع محرم.
يذكر أن المملكة العربية السعودية خطت "خطوات مهمة" في ما يخص حقوق المرأة مؤخرا، إذ أعلنت السماح للنساء بقيادة السيارات ودخول ملاعب كرة القدم.

الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى