أخبار دولية

بلغاريا :توقيف مسؤولين قدموا جوازات سفر لأجانب مقابل عمولات

أفادت مصادر أمنية بلغارية ،اليوم الثلاثاء، أنه جرى توقيف مسؤولين إداريين قدموا شهادات مزورة وجوازات سفر بلغارية للآلاف من الأجانب مقابل عمولات .
وأوضح المصدر أن "مسؤولين إداريين فاسدين ساعدوا الآلاف من الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي على الحصول على جوازات سفر بلغارية مقابل مكافآت مالية ".
وقال المدعي العام البلغاري إنه يجري حاليا تحقيق واسع مع 20 من المشتبه بهم للكشف عن حيثيات قضية تسليم شهادات مزورة وجوازات سفر بلغارية لأجانب ينتمون الى دول من خارج الاتحاد الأوروبي ،مشيرا الى أن "المشتبه بهم متهمون بالفساد وتزوير الوثائق واستغلال النفوذ وسوء استخدام السلطة وتكوين عصابة إجرامية."
وأكد المصدر أن الأشخاص الذين حصلوا على جوازات السفر البلغارية ب"طرق مشبوهة وغير قانونية يتحركون بحرية ويقيمون في دول الاتحاد الأوروبي عندما أصبحوا مواطنين بلغاريين بحكم حصولهم على الوثائق المزيفة ".
ووفقا لتقارير إعلامية ، كانت النسبة الأكبر من الأشخاص الذين حصلوا على جوازات السفر المعنية من مواطني دول أوكرانيا ومولدوفا ومقدونيا ،حيث تعيش الأقليات العرقية البلغارية.
وحسب القانون البلغاري يمكن لممثلي هذه الأقليات ، الذين قدموا دليلا على جذورهم البلغارية ، التقدم بطلب الحصول على الجنسية البلغارية.
وأشار المصدر الأمني الى أن المشتبه بهم تلقوا حوالي خمسة آلاف يورو عن وثيقة إدارية مزيفة وجواز سفر ،مضيفا أن وزارة العدل البلغارية، وعلى مدى العقد الماضي، أصدرت حوالي 115 ألف جواز سفر للأجانب من أصل بلغاري.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى