مال وأعمال

المبادلات التجارية بين المغرب والنيجير تتحسن لكنها ما تزال ضعيفة

الدار/حديفة الحجام

أفاد موقع "نيامي" النيجيري، نقلا عن مكتب الصرف المغربي، أن السنوات الثلاث الأخيرة عرفت تحسنا في المبادلات التجارية بين المغرب والنيجر، حيث وتبادل البلدان ما مجموعه 742.3 مليون درهم من سنة 2015 إلى 2017.
وفي التفاصيل، انتقلت المبادلات التجارية بين البلدين من 210.02 مليون درهم سنة 2015، إلى 238.63 مليون درهم سنة 2016، و292.65 مليون درهم في السنة الأخيرة.
وبالرغم من هذا التقدم الملاحظ، قال الموقع النيجيري إن المبادلات بين البلدين لا تخدم النيجر، لأن ما يصدره البلد إلى المغرب قليل جدا.
وصرح أستاذ الاقتصاد مالام مامان نافيو للموقع المذكور أن النيجر يستورد من المغرب موادا منها معلبات السمك والقشريات والخيوط والكابلات ومنتجات كهربائية أخرى والأنابيب والمستحضرات المعدة من السكر وأجهزة قطع أو ربط الدارات الكهربائي والمقاومات والمحولات الكهربائي والزيوت النفطية والتشحيم والضمادات والعجلات والمولدات الكهربائية وغيرها.
من جهته، يبيع النيجر للمغرب منتجات جاهزة للاستهلاك وآليات وأجهزة مختلفة ومعدات المنزل وبعض المواد الاستهلاكية وأعمال مصنوعة من الحديد أو الصلب (الاستهلاك) والكتب والمطبوعات المختلفة.
وأشار الاقتصادي إلى أن مجموعة من المنتجات المتبادلة هي منتجات يعاد تصديرها. وتتألف هذه الأخيرة من تصدير بلد لبضائع جرى استيرادها من بلد آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى