أخبار الدار

لشكر لـ”الدار”: الحكومة يجب أن تكون من حزبين أو ثلاثة وبقاء “الاتحاد” بيد العثماني

الدار/ مريم بوتوراوت‎

 

كشف إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن حزبه يدافع عن تقليص عدد الوزراء والأحزاب في الحكومة التي يترأسها سعد الدين العثماني.

وقال لشكر، في تصريح لـ"الدار"، إنه مع تقليص الحكومة "عدديا وسياسيا، لأن الحكومة ثقيلة بالفعل على هذا المستوى"، مضيفا أنه "لتهذيب المشهد السياسب في المغرب، ولتشتغل المؤسسات كما يجب، نحن محتاجون للتقليص من عدد الأحزاب".

 

واعتبر المتحدث أن هذا التقليص يجب أن "يضمن أن يكون هناك رقم عقلاني في الأغلبية، يعني ثلاثة أحزاب، ويكون هناك رقم عقلاني آخر في المعارضة كحزبين"، الأمر الذي من شأنه أن يخلق حسب لشكر "دينامية وعقلنة حقيقية في المؤسسات، مع عقلنة الحوار الذي يمكن أن يكون بين الأغلبية والمعارضة".

 

وتابع المتحدث "هذا طموحنا، ولا شك أن نتائج الانتخابات السابقة لم تعطه، ولكن من حقنا أن نأمل أن الاستحقاقات القادمة تعطي خريطة سياسية تضمن عقلنة العمل الحزبي وترشيده"، وهو ما يستدعي "الوصول إلى مشهد حزبي غير مشرذم وغير مبلقن".

 

وفي رده على سؤال حول إمكانية خروج الاتحاد الاشتراكي من الحكومة للمساهمة في تحقيق المشهد السياسي الذي تحدث عنه، قال لشكر "ما سيخرجنا من الحكومة أو يبقينا فيها هو إرادة المكلف بها، وهو رئيس الحكومة، فإذا مشاوراته أثبتت له أنه من المفيد أن تكون الحكومة بدون الاتحاد الاشتراكي هو الذي سيرفع إلى جلالة الملك الاقتراحات، ونحن نعبر على قناعاتنا، وله أن يحدد ويخرج إلى الخلاصات التي يجب أن تطرح في الحلقة الثانية من المشاورات"، حسب تعبير المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى