أخبار الدار

احتجاجات الحجاج تجر التوفيق إلى المساءلة البرلمانية

الرباط / مريم بوتوراوت‎

بعد تداول عدد من الفيديوهات التي توثق لاحتجاجات حجاج مغاربة خلال أدائهم لمناسك الحج، أعاد فريق الأصالة والمعاصرة هذا الملف إلى قبة البرلمان.

وطالب محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب بعقد اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، لمناقشة أجواء الحج خلال هذه السنة.

ودعا فريق "الجرار" إلى تخصيص الاجتماع ل"الاطلاع على الأجواء العامة التي أدى فيها الحجاج المغاربة مناسك الحج لهذا الموسم"، وكذا "تقييم الإجراءات والتدابير الجديدة التي اتخذت من أجل أن يمر موسم الحج في ظروف جيدة"، بالنظر إلى أن "بعض المنابر الإعلامية أطلعت الجميع على جملة من الاختلالات والمشاكل التي عاشها الحجاج خلال هذا الموسم” وفق مراسلة الفريق.

وقد انتشرت خلال فترة الحج مجموعة من الفيديوهات التي يشتكي فيها حجاج مغاربة من عدد من الاختلالات التي تتعلق بالسكن والتغذية والتأطير.

وكان التوفيق، قد كشف عن عدد من الاجراءات الجديدة التي تخص الحجاج المغاربة، والتي يندرج ضمنها زيادة حصة المؤطرين المغاربة باضافة مائة مؤطر يتعرفون على الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم الى غاية الرجوع من الحج.

وتضمنت الاجراءات الجديدة تنظيم تداريب للمؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم مع النقص من نظام الردين في النقل داخل المشاعر بنسبة 60 بالمائة للحجاج، وذلك بتعبئة 330 حافلة جديدة، والاتفاق مع المؤسسة الأهلية لتطويف حجاج الدول العربية على أن تكون وجبات الغذاء بمنى وعرفات مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى