أخبار الدار

الحكومة ترفع ميزانية وزارة أخنوش وتحدث مؤسسة جديدة لتطوير الفلاحة

الدار/ مريم بوتوراوت

 

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن ميزانية وزارته عرفت ارتفاعا ملحوظا في مشروع قانون المالية لسنة 2019.
وأبرز الوزير، خلال عرض مشروع الميزانية الفرعية لوزارته في اجتماع للجنة القطاعات الانتاجية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن ميزانية الوزارة قد عرفت ارتفاعا إجماليا ب6% مابين 2018 و2019، وهو ما أرجعه إلى ارتفاع ميزانية الفلاحة بنسبة 7%، لتتجاوز 13 مليار و663 مليون درهم.
كما عرفت ميزانية التنمية القروية حسب الوزير ارتفاعا ب3%، لتبلغ 3 مليار و800 مليون درهم، مع ارتفاع ميزانية المياه والغابات ب5%، لتتجاوز مليار و876 مليون درهم.
إلى ذلك، أبرز أخنوش أن برنامج عمل وزارته للسنة المقبلة سيمكن من تحويل مساحات مهمة من الأراضي إلى الري بالتنقيط، بتغطية 50 ألف هكتار إضافية، لتصل المساحة الإجمالية المسقية بالتقنيات المقتصدة في الماء 610 ألف هكتار.
على صعيد آخر، كشف الوزير عن إحداث مجلس التوجيه الاستراتيجي للبحث الزراعي، في سبيل "تحديد التوجهات وإدارة الاستثمار في البحوث الفلاحية"، مع إحداث وحدات مشتركة للبحوث تضم مؤسسات وتخصصات متعددة وكذلك العمل على إنشاء هيئة لتثمين نتائج البحث الزراعي.
وفي ما يتعلق بالسلامة الصحية للمواد الغذائية، كشف أخنوش أن وزارته ستعمل على تلقيح ومعالجة 31 مليون رأس ضد أهم الأمراض، مع اجراء حملة تلقيح وطنية تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية لحوالي 3 ملايين رأس، مع اجراء حملة تلقيح وطنية ضد داء الجدري وطاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام والماعز لحوالي 23 مليون رأس، علاوة على تسجيل وحدات تسمين الأغنام الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى موسم 2019.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى