مال وأعمال

مشاورات حول مشروع نقل الغاز من روسيا الى ألمانيا عبر بحر البلطيق

أكد وزير الخارجية البولوني ياسيك شابوتوفيتش ،اليوم الثلاثاء ، أن بلاده ستطرح للمشاورات مع برلين ملف مشروع نقل الغاز"نورد ستريم 2" (السيل الشمالي 2) من روسيا الى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
وأوضح المصدر ،في تصريح للإذاعة الوطنية البولونية ، أن مشروع نقل الغاز عبر خط الأنابيب (سيل الشمالي 2) سيكون من بين الملفات الأساسية ،التي ستطرح للمشاورات خلال الزيارة التي ستقوم بها المستشارة الألمانية أنيجلا ميركيل لوارسو يوم الجمعة القادم.
وأضاف أنه "سوف نتفاوض مع الجانب الألماني خلال المشاورات الحكومية ، التي سيشارك فيها ما لا يقل عن عشرة وزراء من السلطتين التنفيذيتين للبلدين ،حول قضايا سياسية واقتصادية أساسية واستراتيجية ، من ضمنها قضية" السيل الشمالي 2 " ،باعتبار أهمية القضية بالنسبة لاقتصاد البلدين والاقتصاد الإقليمي ".
وقال إن المفوضية الأوروبية في "موقع جيد لإخضاع مشروع (نورد ستريم 2 ) إلى حزمة الطاقة الثلاثية " ،معتبرا في ذات الوقت أن هذا المشروع " لن يكون جذابا من الناحية الاقتصادية" .
وفي هذا السياق ، قال شابوتوفيتش إن " ألمانيا تعمل أيضا ضد موقف الاتحاد الأوروبي إذا أدركنا أن المفوضية الأوروبية تدافع عن هذا الموقف ".
وتعليق ا على قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل برفض تولي مناصب سياسية بعد عام 2021 ، أكد رئيس الدبلوماسية البولونية أن وارسو " تدرك الدور الهام الذي اطلعت به أنجيلا ميركل في استقرار الوضع في أوروبا في السنوات الأخيرة"، مشيرا إلى أن مواقف وارسو "تتوافق مع برلين في العديد من القضايا ،منها على الخصوص موقف ألمانيا من الحاجة إلى الحفاظ على العقوبات الأوروبية ضد روسيا بسبب قضية الدونباس وضم شبه جزيرة القرم" .

أ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى