مال وأعمال

بالتفاصيل.. شركة بريطانية تطلق عمليات جديدة للتنقيب عن الغاز في المغرب

الدار / خاص

لا يزال حوض الغرب للغاز مليئًا بإمكانيات مهمة للتنقيب عن الغاز، التي تستاثر باهتمام كبريات الشركات العالمية للتنقيب عن الغاز، آخرها  شركة SDX Energy البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في العالم، التي قررت حفر 12 بئرا جديدا بحلول نهاية النصف الأول من عام 2020، علما بأنها ستبدأ أشغالها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وسيستهدف هذا البرنامج 15 مليار قدم مكعب (يمثل قدم مكعب واحد ما يقرب من 28 لترا) من الموارد الخام المحتملة. والهدف هو تلبية الاحتياجات التي أعرب عنها الزبناء الموجودون في المنطقة الحرة الأطلسية بالقرب من القنيطرة.

وتوفر SDX Energy  الغاز من أجل الصناعة المحلية في المغرب، حيث بدأت في عام 2018 ، في بيع الغاز الطبيعي إلى شركات PS و Extralait و GPC Kenitra.

وخلال النصف الأول من عام 2019 ، انضاف ثلاثة زبناء آخرين، النشطين في المجمع الصناعي واللوجستي، إلى قائمة زبناء الشركة البريطانية، وهم Setexam و Citic Dicastal و Omnium Plastic. .

وتؤكد شركة " SDX Energy " البريطانية، أن زبنائها الستة، زادوا من استهلاكهم في النصف الأول من عام 2019، كما من المتوقع أن يحقق العديد منهم معدلات ثابتة في النصف الثاني من العام.

وبلغ إجمالي الإنتاج في نهاية يونيو 6 ملايين قدم مكعب يوميًا، بزيادة قدرها 15٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 (5.2 مليون متر مكعب)، كما من المتوقع أن تصل المبيعات في عام 2019 إلى معدل إجمالي سنوي يتراوح بين 6 و 6.5 مليون قدم مكعب في اليوم.

وستستهدف حملة التنقيب عن الغاو المغرب احتياطيات كافية لتلبية الطلبات المتوقعة للزبناء الحاليين، كما تعتزم الشركة البريطانية اختبار مناطق جديدة ذات إمكانات عالية في المجموعة بأكملها".

وستستثمر شركة SDX 12 مليون دولار (116 مليون درهم) في المغرب. منها 3.4 مليون (33 مليون درهم) التي ستخصص لحفر 12 بئرا جديدة بين شتنبر 2019 ويونيو 2020، كما سيتم تخصيص 6 ملايين دولار (58 مليون درهم) للأبار الأربعة التي تخطط لحفرها بنهاية عام 2019، فيما سيتم استخدام المبلغ المتبقي البالغ 2.6 مليون دولار (25 مليون درهم) لشراء المعدات والأراضي.

وتمتلك شركة SDX حصة عمل بنسبة 75 ٪ في رخصة استغلال حوض سبو،  مؤكدة أن " هذه الأصول المنتجة تتميز بتكاليف تشغيل منخفضة بشكل استثنائي، مما يجعلها مرنة بشكل خاص في بيئة أسعار النفط المنخفضة".

تمتلك شركة SDX Energy خمسة رخص تنقيب، تقع جميعها في حوض الغرب: سيبو، وللا ميمونة الشمالية، وغرب سنتر، ولا ميمونة الجنوبي ، ومولاي بوشتا ويست، وهي مناطق ةمعروفة برواسبها الصغيرة من الغاز الحيوي.

استفادت الشركة البريطانية، من قرض من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 100 مليون درهم، وهو ما سيتيح لها الحصول على مصدر سيولة إضافي لتمويل عمليات التنقيب عن الغاز في المغرب، علما ان  تركيز الشركة الرئيسي، ينصب في شمال إفريقيا، وخاصة في مصر والمغرب، حيث توجد فرص استكشاف عالية التأثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى