أخبار الدار

قرار بين المغرب وإسبانيا.. معابر سبتة ومليلية في حلة جديدة

الدار/ حديفة الحجام

 

وافقت لجنة الداخلية في مجلس الشيوخ الإسباني اليوم الثلاثاء بالإجماع على حث حكومة بيدرو سانتشث على "تكثيف العلاقات مع المغرب لدراسة وضعية التجارة غير التقليدية" في سبتة ومليلية "مع إعطاء الأولية لسلامة الأشخاص الذين يعبرون الحدود ووضع أنظمة تمنع تجمهر العربات والأشخاص". 
وقال جون إنياريتو، صاحب الملتمس الذي شكل أساس الاتفاق النهائي، مطالبة الحكومة بـ "القيام بمشاريع الإصلاح والتوسيع والتحديث التكنولوجي للمعابر الحدودية بين مدينتي سبتة ومليلية والمغرب".
ويمثل الاتفاق ثمرة للنقاش الذي تلا تقديم نائب إقليم الباسك ملتمس "الفريق المختلط" للمطالبة بـ "دعوة المغرب إلى القيام بدراسة مشتركة لوضعية 'التجارة غير التقليدية' بهدف تحسين وتقنين وضعية العمال الحدوديين وضمان كرامتهم" و"دراسة" مع المغرب "إحداث منظومة دخول آمنة تسمح بتجنب حالات التجمهر والتدافع" كتلك التي أودت بحياة نسوة على أبواب سبتة المحتلة في السنة ونصف السنة الأخيرة.
ويطالب أيضا بـ"تجهيز مناطق للراحة يتوفر فيها الظل والماء الصالح للشرب والحمامات"، و"إحداث أنظمة للعناية الصحية وآليات للوقاية من مخاطر الشغل"، و"التنصيص على خيار استعمال أدوات مثل العربات وعربات الجر وأدوات أخرى تساعد على تجنيب حمل أوزان كبيرة". ويرجع السبب وراء المبادرة إلى "كون الاتحاد الأوربي وإسبانيا أصبحا يعرفان ظاهرة استغلال تمس بالكرامة الإنسانية" وعليه يجدر "تقنين هذا النشاط"، يختم المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى