المواطن

هكذا كسرت مؤسسة الجيش في المغرب جدار السرية حول الخدمة العسكرية الاجبارية

الدار/ خاص

لأول مرة، كسرت مؤسسة الجيش في المغرب، المحظور، و جدار السرية، التي ارتبطت به في أذهان الكثير من المواطنين، عندما فتحت الثكنات العسكرية أبوابها  أمام الصحافة والمدنيين، لنقل ظروف استقبال الملتحقين الجدد في اطار عملية الخدمة العسكرية الاجبارية.

وانطلقت الحملة الترويجية الاعلامية، السادسة والثلاثين للمجندين العسكريين، بكل حمولتها الرمزية والتربوية، والاجتماعية القوية من لواء الدروع الملكي (6 BRB) في جرسيف، واحدة  من أكبر وحدات المدرعات العسكرية، المعروفة بحزمها، وصرامة عناصرها.

6th BRBهي وحدة عسكرية تابعة للجيش، وتقع في الشمال الشرقي للملكة، في منتصف الطريق بين فاس (180 كم) ووجدة (160 كم). لواء يتكون بشكل أساسي من مركبات برية مدرعة بما في ذلك عدد كبير من الدبابات، وغيرها من المركبات الثقيلة. وأعطى اللواء زيد الجزولي، مفتش الأسلحة المدرعة، انطلاقة عملية "الخدمة العسكرية" في مركز تدريب المجندين (CFA Guercif) بجرسيف، بمعية الجنرال نور الدين المسناوي، قائد وحدات BRB السادسة.

في هذا السياق تم تنظيم حفل استقبال رسمي، لاستقبال المجندين والإطلاق الرسمي للعملية مدة 12 شهرا.بعد مراجعة مفرزة المجندين العسكريين الجدد، خاطب المفتش العام للقوات المسلحة جميع المجندين الشباب لشرح ركائز مفهوم الخدمة العسكرية، وحقوق وواجبات كل منهم، مؤكدا أن  "الخدمة العسكرية لديها من أجل أهداف توطيد شعور الانتماء إلى الوطن الأم، وتعزيز قيم الوطنية والمواطنة ، والانضباط ، والصرامة "، مبرزا أن الخدمة العسكرية ستسمح للمجندين، أيضًا بالاستفادة من التدريب العسكري الجيد والمؤهلات المهنية المؤهلة للحصول على أفضل التداريب المهنية، كما تضمن الخدمة العسكرية فرصًا أفضل للاندماج في سوق العمل وحتى داخل المجتمع ".

و أوضح المفتش العام للأسلحة المدرعة أن العملية التدريبية ستقسم إلى ثلاث مراحل. مرحلة أولى مدتها 4 أشهر مخصصة للتدريب العسكري، تسمى بلغة: التدريب الأساسي المشترك (CBF).، فيما ستركز المرحلة الثانية (6 أشهر) على التدريب المهني / المهن النظرية والعملية حول عدة تخصصات (الكمبيوتر ، والميكانيكية ، والبناء ، والكهرباء ، والنجارة ، والرسم ، والبستنة ، والمطبخ ، والسباكة ، والرياضة ، والأمن …) باشراف مدربين أكفاء من القوات المسلحة الملكية.

لتحسين جودة التكوين داخل الثكنات العسكرية، تم توقيع شراكة مع مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل في الجانب المتصل بالتكوينات، كما سيتم تخصيص الجزء الثالث والأخير (شهرين) لـ "الحياة العسكرية" من خلال التدريب والواجبات في الثكنات أو الزيارات الميدانية.

الانضباط والصرامة أهم العناصر

ويتمثل التحدي في توفير التدريب العسكري، والصرامة، والانضباط والتدريب المهني لتطوير المعرفة التقنية والمهارات البدنية والنفسية والأخلاقية. باختصار، يلخص الجنرال الجزولي ، الخدمة العسكرية هي تمرين مع تحديات متعددة لتطوير الحكم الذاتي ، والصرامة ، والاحترام ، وروح الفريق ، والشعور بالتنظيم والمسؤولية ، وقبل كل شيء. .. الوطنية. في نهاية الـ 12 شهرًا، سيضمن التدريب اندماجا اجتماعيًا ومهنيًا أفضل للشباب في جميع مناطق البلد.

يبلغ عدد طلاب مركز جرسيف لتدريب المتدربين (CFA) 3000 طال ، جميعهم من الذكور. أتوا  من جميع مناطق المغرب تقريبًا (الناظور ، وجدة ، مكناس ، فاس ، الرباط ، الدار البيضاء ، مراكش ، أغادير ، العيون ، طانطان …) يتراوح متوسط عمر المتطوعين والمجتمعين بين 18 و 24 سنة. .

هؤلاء هم أساسا الشباب الذين حصلوا على تعليم ثانوي وكلي. ولكن يوجد أيضًا، إلى حد أقل شباب يحملون شهادة جامعية أو رخصة أو ماجستير أو مهندسين أو حتى أخصائي بصريات، لكن ما يجمعهم هو الحماس غير مسبوق لخوض هذا التكوين العسكري المهم.

"بمجرد أن أرتدي الزي الرسمي، أشعر بالفخر والمكانة والدور الاجتماعي. لقد تغيرت حياتي تمامًا مع روح الفريق، المنظمة … "، يؤكد عماد راضي (24 عامًا)، من الدار البيضاء والحاصل على شهادة تقني في المعالجة السطحية للطيران.

رواتب مترواحة مابين 1050 و 2000 درهم

طوال فترة التدريب (12 شهرًا)، سيتلقى الشباب الحاصلين على أقل من البكالوريا راتبا قدره 1.050 درهم و 1.500 درهم للخريجين و 2.000 درهم لأولئك الذين لديهم شهادة ماجستير وأكثر. تختلف الرواتب، وفقًا لمستوى الدراسات والشهادات المقدمة. و تلقى جميع المجندين زي موحد جديد (سروالان أخضران وأحذية وقبعة) بالإضافة إلى ملابس رياضية.

بالإضافة إلى الملابس، فهم يستفيدون من الطعام المجاني (إعادة التزود بالوقود) والاستشارات والرعاية الطبية في المستشفيات والعيادات العسكرية والتغطية الطبية وتأمين الوفاة والعجز والمساعدة الطبية والاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أكد العقيد محمد شكيرى من الفرقة السادسة BRB "لقد تم وضع جميع الموارد المادية والبشرية والتقنية لضمان نجاح هذه العملية على مستوى البلاد".

بشكل عام، محتوى الدورات متعدد التخصصات، ويغطي العديد من المجالات والمواضيع والوحدات، بما في ذلك التربية البدنية والتربية الأخلاقية والتعليم والتاريخ العسكري والقواعد الداخلية للثكنات والسلوك والمواقف وحتى المواقف والإيماءات … في البداية، يركز البرنامج على التدريب العسكري الأساسي (FCB).

تكوينات في تخصصات مختلفة

عند الاستيقاظ في الصباح الباكر، يجمع الطلبة أغطيتهم، وبطانياتهم. يوجد في كل غرفة 12 طالبا، في آسرة من طابقين. بعد أخذ حمام، وحلق الذقن، وتلميع الأحذية. وهذا ما يسمى في اللغة العسكرية بـ"le dégraissage"، يصطف الجميع باتقان في صفوف عسكرية متراصةن تحت اشراف مدرب عسكري.

يردد الجميع: "واحد … اثنان. واحد … اثنان ". يترك الجميع النوم، وينغمس في  حركات رياضية مكثفة من الجري، ثم يأتي الحمام الإلزامي، ومراسيم رفع العلم الوطني، و بعد ذلك مباشرة، ينتقل الجميع  إلى قاعة الطعام لتناول وجبة الإفطار.

بالإضافة إلى التدريبات الرياضية والخطوات الطويلة والإيقاع والتدريب الأساسي، يقضي المجندون جزءًا كبيرًا من اليوم في الفصول الدراسية والخيام التي تُعد بمثابة ورش عمل تدريبية. من بين الدورات التي تم تدريسها في ذلك الصباح، صفوف الجيش ، والقوات إلى الضابط الأعلى من خلال ضباط الصف لتعلم احترام الرتب والأشرطة والتسلسل الهرمي.

بالنسبة للضباط غير المكلفين ، تتراوح الدرجات من الرقيب ، الرقيب ، مساعد إلى ضابط صف. على الجانب الضابط، تبدأ الرتبة بملازم، ملازم، نقيب، قائد، ملازم أول، عقيد كامل ، عقيد رئيسي وعامة. دورات أخرى تعلم النشيد الوطني، و شعار: الله ، الوطن ، الملك ، وكذلك الهتافات التي رددوها أثناء تمارين خطوة الصالة الرياضية مع تمسك معصميك على صدرك.

نكرس جلسات أخرى لتسميات مختلفة (المجموعة ، المجموعة الفرعية ، القسم ، غرفة الطعام ، المهجع، البهو ، فوضى الضباط ، وظيفة قيادة الكمبيوتر الشخصي …) أو للمواقف التي ستعقد في الثكنات وكذلك التربية المدنية والأخلاقية والقتال والانضباط، كما يتم التخطيط لمجلات غير معلنة للبحث عن الخزائن والتحكم في تخزين الزي الرسمي والأغراض الشخصية. الحمام المغربي هو إلزامي مرة واحدة في الأسبوع داخل مركز التدريب.

في حوالي الساعة 12:30 ، يعود الجميع  إلى غرفة الطعام لتناول الغداء. على الطاولة، أدوات المائدة الأنيقة، الأطباق، الصواني مع صناديق الحصص ، مغرفة … في القائمة: وجبة متوازنة إلى حد ما ومغذية. Hors d'oeuvre (الأرز والمعكرونة) ، الطبق الرئيسي (الفاصوليا البيضاء بالإضافة إلى لحم، والحلوى (اللبن بالإضافة إلى البرتقال). في المجموع ، هناك 3 غرف لتناول الطعام. مباني جديدة ذات سعة 720 طبقًا / وجبات بالتناوب.

الطلبة الذين  لا يمتثلون للنظام الداخلي، يتعرضون لخطر اتخاذ إجراءات تأديبية. تتراوح العقوبة بين التحذير والتوقف البسيط والتوقف الخطير في حالة العود. وعلى العكس من ذلك، ستتاح لأولئك الذين أبدوا انضباطا الفرصة للانخراط في الجيش، الخاضعين للوفاء بالشروط وفي حدود احتياجات تجنيد القوات المسلحة الملكية. حتى لا يكون هناك أي لبس، يقدم المدرّب العام المزيد من التفسيرات المتمثلة في تنفيذ أوامر جميع المديرين الذين يشرفون عليك، واحترام الجداول والأنشطة، والانضباط والسلوك ، وكذا الاعتناء بالمعدات والمرافق.

المنع من الانخراط السياسي والنقابي

كما يشرح المفتش العام للمجندين أن لديهم التزامًا أخلاقيًا تجاه الجيش. لا يتوقف هذا الالتزام بعد 12 شهرًا من التدريب والتكوين، بل يشمل أبعد من ذلك. "في نهاية الخدمة العسكرية ، ستندمج في الحياة المدنية. لكنك ستكون ملزماً بواجب الاحتياط، واحترام السر العسكري ، خاصة المعلومات والمستندات التي قدمت لك. وإلا ، ستكون هناك إجراءات وعقوبات قانونية وفقًا للقانون ".

الشباب المنخرطون في الخدمة العسكرية الاجبارية، ملزمون أيضًا باحترام الأمن العسكري. في حالة حدوث انتهاكات، تطبق العقوبات أيضًا.

من بين الخطوط الحمراء أيضا، المشاركة في الإضراب أو النشاط السياسي أو الثقافي أو الديني ، أو أن يكون عضواً في حزب سياسي أو جمعية أو نقابة أو ينشر أو ينشر المعلومات أو البيانات إلى الصحافة أو التلفزيون أو الراديو ، وإرسال رسائل نصية قصيرة أو تسجيلات صوتية أو فيديو على الشبكات الاجتماعية أو المنشورات على الإنترنت …

وتشمل العقبات التي يجتازها المجندون خلال التمارين العسكرية، سلم الحبل، والحزم المزدوج ، والحزم المتعرجة ، والجسر العلوي ، وجدار التسلق ، وجدار الاعتداء،  والحفرة ، والمقعد / خندق ، المنحدر ، الجدار الصغير…

رحا..ردو بالكوم

"رحا…ردو بالكوم" أول تدريبات التدريب الأساسي (CBFs)، التي تركز على ما يعرف باسم "The Tight Order"، الى جانب  الحركات والإيماءات العسكرية الأساسية،  من قبيل طريق الوقوف، ومحاذاة الصفوف والصفوف في التجمع ، والصدر المفتوح ، والعين اليمنى ، وموقف القدم (زاوية 45 درجة) ، والأيدي الملصقة على الركبتين … تحت العيون الساهرة للمدربين، الى جانب عبارات عسكرية "… استرحوا (بلكوم، راحة)"، "يسار، يمين. يمينًا، يسارًا … "التي تتم تحت اشراف مدربين ومؤطرين عسكريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى