المواطن

حقوقيون يكشفون خبايا إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة في البيضاء‎

الدار/ خاص

كشفت الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان، فرع ابن امسيك بالدار البيضاء، خبايا إفلاس بعض المقاولات الصغرى والمتوسطة، مبرزة أن بعض المسؤولين يقدمون على انتقاء المنافسين على الصفقات العمومية بالعاصمة الاقتصادية، مستعملين بعض الحيل لإقصاء بعض المقاولين مما يتسبب لهم في الإفلاس وإغلاق مقاولاتهم.

وفي هذا السياق، عقد المكتب المحلي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان لابن امسيك، أخيرا اجتماعا طارئا لتدارس قضية الإفلاس المذكورة، حيث أبانت نتائج دراسة التي أنجزتها الرابطة بمساهمة خبراء في الميدان أن عمر ثلثي المقاولات الصغرى والمتوسطة لا يتجاوز بعض سنوات على إنشائها.

وطالب مصطفى برباش، رئيس فرع الرابطة بابن امسيك بالبيضاء، في تصريح لموقع الدار بوضع إطار قانوني واضح لاختيار الصفقات العمومية بالدار البيضاء وغيرها، مبرزا أن اللجنة التقنية التي تشرف على انتقاء المنافسين على الصفقات لم تعطي أكلها.

واستنكر برباش، في التصريح ذاته، انتقاء بعض المنافسين لبعض المسؤولين وإقصاء آخرين، مشدّدا على ضرورة انتقاء منافسين جدد لتدبير الصفقات العمومية، مشيرا إلى أن الاعتماد على أشخاص معينين لأكثر من مرة أو مرتين، يساهم في إقصاء المنافسين الآخرين ويفتح الباب على الفساد المالي والإداري.

 وأوضح برباش، أن سبب العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، راجع بالأساس إلى إقصاء العديد من المقاولين من الصفقات العمومية، ما يتسبب في إفلاسهم وإغلاق مقاولاتهم وعدمالمساهمة في التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى