أخبار دولية

الاشتراكيون يدافعون عن اتفاق حول “البرنامج التقدمي” مع حزب “بوديموس” لتسهيل تشكيل الحكومة المقبلة‎

جدد الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة، اليوم الاثنين،  الدعوة إلى حزب "بوديموس"، الذي يمثل أقصى اليسار من أجل تجاوز " البلوكاج" الذي يوجد فيه والدفع في اتجاه تقدم المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق حول "البرنامج التقدمي" وبالتالي تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو، وزيرة المالية في الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها في تصريحات لإحدى القنوات التلفزية: " إننا ننتظر من حزب "بوديموس"، القيام بخطوة إلى الأمام وتقديم مساهمته من أجل التوصل إلى اتفاق حول البرنامج التقدمي الذي يتضمن 370 إجراء لتشكيل الحكومة الجديدة ".

وتابعت ماريا خيسوس مونتيرو قائلة: "إن الحزب العمالي الاشتراكي وحزب " بوديموس " لا يرغبان في إجراء انتخابات جديدة وبالتالي يجب استكشاف طريقة أخرى لإيجاد حل لهذه الوضعية".

وطالبت ماريا مونتيرو، عضوة داخل الفريق الاشتراكي، بتقديم مقترح آخر غير اقتراح تشكيل حكومة ائتلافية، مطالبة بضرورة أن يكون هذا المقترح واقعي لتدبير هذا الوضع الحالي .

وعقد مفاوضو الحزبين، العمالي الاشتراكي، وبوديموس، يوم الخميس الماضي اجتمعا أوليا في العاصمة مدريد دون التوصل إلى أية نتائج ملموسة حيث تشبث كل طرف بالمواقف المعبر عنها والتي لا تزال على ما يبدو متباعدة .

وليس أمام بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي سوى خياران لا ثالث لهما من أجل تشكيل الحكومة الإسبانية المقبلة فإما التوصل إلى اتفاق مع حزب "بوديموس" الذي يمثل أقصى اليسار أوإقناع الحزب الشعبي "يمين" وحزب"سيودادانوس" الذي يمثل وسط اليمين بالامتناع عن التصويت لتسهيل تنصيبه على رأس الحكومة الجديدة وإلا فستتم الدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها يوم 10 نونبر المقبل .

الدار / و م ع 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى