أخبار دولية

البطالة تتفاقم في جنوب إفريقيا

واصلت البطالة تفاقمها جنوب إفريقيا، وسط تباطؤ اقتصادي يستمر منذ عدة أشهر. وأظهر التقرير الفصلي حول حالة سوق الشغل، الذي أصدرته اليوم الثلاثاء هيئة الإحصاءات العامة التابعة للحكومة، أن البطالة تسارعت خلال الفصل الثالث من العام الحالي إلى 27.5 في المائة من السكان النشيطين مقابل 27.2 في المائة خلال الفصل الثاني.
وفيما يخص التوقعات المستقبلة فهي غير مبشرة، لا سيما أن البلاد سقطت في حالة ركود في الفصل الثاني من هذه السنة، في الوقت الذي تتوقع فيه الحكومة تحقيق معدل نمو شبه منعدم بحوالي 0.7 في المائة على طول السنة الحالية.
وأوضح التقرير أن جنوب إفريقيا تضم 6.2 مليون عاطل عن العمل، إذ تقدر مصادر مستقلة أن البطالة ترتفع إلى ما يقارب 60 في المائة بين الشباب في المناطق المهمشة حيث تعيش الأغلبية السوداء.
ووفقا للتقرير، سجل قطاعات التصنيع والتعدين أكبر خسائر في الوظائف في الفصل الثالث، في حين شهدت قطاعات التمويل والخدمات مكاسب طفيفة في الوظائف.
وبالموازاة مع صدور التقرير، اعتبر صندوق الاستثمار بجنوب إفريقيا "إنفستك" أن البطالة ستستمر في التفاقم خلال الفصل الرابع من سنة 2018 بسبب ضعف النمو.
وفي هذا الصدد، قالت الخبيرة الاقتصادية في "إنفستك " لارا هودس أن تقليص معدل البطالة يمر بالضرورة عبر انتعاش الاستثمار واستعادة النمو الاقتصادي وثقة المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى