مال وأعمال

تفاصيل حصول المغرب على 20 مليون أورو لبناء 12 ألف مسكن طاقي

الدار / خاص

قدمت وزارة اعداد التراب الوطني والسكنى والتعمير وسياسة المدينة، بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة،  ومجموعة العمران، وبدعم من التعاون الإنمائي الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية، مقترح مشروع إلى مؤسسة "نماء فاسيليتي"،  في مارس 2019 من أجل الاستفادة من هذه المساعدة المالية، والتقنية لإنشاء خط ائتمان المستهلك "الخضراء" لتشجيع اقتناء الأسر للأجهزة الكهربائية المنزلية الفعالة من حيث استهلاك الطاقة.

على مستوى الإسكان، يركز المشروع على قطاعي الإسكان الاجتماعي والطبقة المتوسطة، كما يركز على بناء مساكن تتجاوز أدائها في مجال الطاقة الحد الأدنى المطلوب من المتطلبات التنظيمية السارية في المغرب.

وفي ما يتعلق بالأجهزة المنزلية، يستهدف المشروع المعدات الأكثر استخدامًا واستهلاكًا للطاقة (الثلاجات ومكيفات الهواء والإضاءة)، وكذلك سخانات المياه بالطاقة الشمسية، علما بأن الإمكانية الإجمالية المقدرة لتخفيف غازات الدفيئة، تصل الى ما يقرب من مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على مدى عمر الجهاز (30 عامًا).

المشروع المقدم من طرف المغرب هو جزء من المجموعة المختارة من بين 51 مقترح مشروع قدمتها بلدان مختلفة هذا العام إلى مجموعة NAMA Facility بتمويل قدره 20 مليون أورو، والتي سيتم منحها بشرط إكمال المشروع، علما بأن مرحلة الإعداد التفصيلي (DPP) للمشروع ستبدأ قبل عام 2020 وستستمر على مدار سنة واحدة، في أفق بناء 12 ألف وحدة سكن تدمج الفعالية الطاقية.

يشار الى أن مؤسسة "نماء فاسيليتي" هي مبادرة توفر للبلدان النامية الدعم لتنفيذ تدابير التخفيف المناسبة وطنيا، ووتعد حكومات ألمانيا والدنمارك والمملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية أهم الجهات المانحة.

ويرتبط استهلاك الكهرباء في قطاع السكنى، تمامًا باستخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية: 45٪ من الاستهلاك يعزى إلى الثلاجات، و 20٪ إلى الإضاءة، والباقي إلى أجهزة التدفئة وتكييف الهواء، أجهزة التلفزيون ومعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى