أخبار الدار

أمزازي يكشف خطته للملك.. تقوية الفرنسية بزيادة عدد ساعات تدريسها في الابتدائي

الرباط / مريم بوتوراوت‎

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن الخطة التي ستعتمدها وزارته في تعزيز مكانة اللغة الفرنسية في التعليم العمومي.
وحسب العرض الذي تقدم به أمزازي، أمام الملك محمد السادس بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي، يوم أمس الخميس، فإن الوزارة عملت في إطار "تحسين التحكم في اللغات الأجنبية وتنمية المهارات الحياتية"، على "تعزيز إدماج اللغة الفرنسية بالمستويات الأولية".
وتضم الخطة اعتماد إطار منهجي مزدوج اللغة، يعتمد العربية والفرنسية في التعليم الأولي، مع تحضير كراسات الأطفال ودلائل للمربيات والمربين وعدة للتكوين باللغتين، مع تقوية حصة اللغة الفرنسية الأسبوعية.
وأشار عرض الوزير إلى الرفع من ساعات تدريس الفرنسية في السنة الأولى للتعليم الابتدائي من صفر ساعة في الموسم الدراسي 2016-2017، إلى أربع ساعات أسبوعيا في موسم 2019-2020، وخمسة ساعات أسبوعيا بالنسبة للمستوى الثاني ابتدائي، مقابل 1.5 ساعة في هذا المستوى في موسم 2016-2017.
كما تطرق عرض الوزير إلى إدماج المصطلحات العلمية باللغة الفرنسية في كراسات الرياضيات والعلوم، مع إرساء طرق متجددة للتعلم في إطار مراجعة الكتاب المدرسي.
وفيما يتعلق بالتعليم الإعدادي، أشار أمزازي إلى بلوغ نسبة إدماج تدريس الانجليزية 60% بالسنة الثالثة إعدادي، على أساس أن يتم تعميمها السنة النقبلة بهذا المستوى وعلى جميع مستويات السلك الإعدادي في آفق 2023-2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى