أخبار الدار

الملك يتطلع لأن تشكل مؤسسة الخطيب فضاء للقيم الأصيلة دون تعصب أو مغالاة

الدار/ أحمد المومني

وجه الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، رسالة إلى المشاركين في أشغال الجمع العام التأسيسي لإحداث "مؤسسة عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات"، الذي انعقد بالرباط.

وأكد الملك، في هذه الرسالة، التي تلاها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن إحداث هذه المؤسسة "مبادرة محمودة"، مبرزا أن "المرحوم عبد الكريم الخطيب يعتبر أحد القادة التاريخيين للمقاومة وجيش التحرير، المشهود لهم بخصال الوطنية الصادقة، والنضال المستميت من أجل استقلال المغرب وحريته، والدفاع عن مقدسات الأمة وثوابتها"، وأن "عمله النضالي لم يقتصر على وطنه المغرب فحسب، وإنما تجاوزه ليشمل بلدانا شقيقة، حيث ذاع صيته خارج الوطن".

وقال الملك "إننا ونحن نستحضر مسار ومناقب هذا المقاوم الوطني الكبير، لنشيد بهذه المبادرة البناءة، التي تندرج في صلب اهتماماتنا ودعوتنا إلى ضرورة توفر الأحزاب السياسية على مؤسسات علمية وفكرية موازية، تساهم في (الرفع من مستوى الأداء الحزبي، ومن جودة التشريعات والسياسات العمومية)، كما سبق وأكدنا ذلك في خطابنا السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية للبرلمان في 12 أكتوبر 2018".

وأعرب الملك عن التطلع إلى أن تشكل مؤسسة الخطيب، "على غرار المؤسسات الفكرية التابعة للأحزاب الوطنية الجادة، فضاء لحفظ الذاكرة الوطنية، ولإشاعة القيم المغربية الأصيلة، دون تعصب أو مغالاة، وصلة وصل بين الأجيال المتعاقبة، ومنارة للفكر الرصين، والنقاش الجاد والمسؤول، في مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطنين".

وحث الملك المشاركين في تأسيس هذه المؤسسة على جعلها مركزا لتلاقح الأفكار البناءة، ولتأهيل الكفاءات والنخب السياسية، وإشاعة قيم الوطنية الحقة"…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى