أخبار دولية

السعودية تسيطر على حريقي “أرامكو” والعالم يستنكر الهجوم

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، أنه "عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار (درون)، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك. والله ولي التوفيق".

وأعلنت ميليشيات الحوثي الإرهابية، لاحقا، المسؤولية عن هذا الهجوم.

وبحسب شهود عيان، فقد تمت السيطرة على الحريقين، فيما أعمال التبريد مازالت جارية، وشددوا على أن الحركة طبيعية في منطقة السوق، حيث يقع المعمل في البقيق، مبرزين أن الموقع يبعد عن المناطق السكنية.

وبخصوص الجدل الذي أثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت وسُمع بها طلقات رصاص وأصوات أسلحة رشاشة، ذكر مصدر أمني أنه "بالفعل تم استخدامها لاستهداف الطائرات المسيرة"، لافتا إلى أن الأوضاع مطمئنة ولا توجد حتى اللحظة إصابات تُذكر، ولم تصل أي إصابة إلى المستشفيات في المحافظة…

في غضون ذلك أدانت أغلب دول المعمور هذا الهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية، إذ بادرت العديد من الدول العربية والغربية إلى التنديد به، وتمثيلا لا حصرا، نددت الإمارات "بهذا العمل الإرهابي والتخريبي واعتبرته دليلا جديدا على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، تضامن الإمارات الكامل مع المملكة والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها.

وأدان السفير الأمريكي لدى السعودية جون أبي زيد، الهجوم على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو بالمملكة، واصفا هذه الهجمات بأنها "تصرف غير مقبول". 

ونقل حساب السفارة على تويتر عن أبي زيد قوله: "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي نفذتها اليوم طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص، إن هذه الاعتداءات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية، والتي تعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، وستفضي عاجلا أم آجلا إلى فقدان أرواح بريئة".

الدار/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى