أخبار الدار

قمة سيدياو.. بوريطة وياسين المنصوري يجريان مباحثات مكثفة في واغادوغو

أجرى الوفد المغربي رفيع المستوى، الذي يشارك، بتعليمات ملكية، في أعمال القمة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) حول مكافحة الإرهاب، التي انطلقت، أمس السبت في واغادوغو (بوركينافاصو)، مباحثات مكثفة، على هامش القمة، مع عدد من رؤساء الوفود التي تحضر المؤتمر.

واستقبل الوفد المغربي، بالخصوص، من قبل رئيس بوركينا فاصو، روش مارك كريستيان كابوري، والرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا.

ويتكون الوفد المغربي من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومحمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات.

كما يضم الوفد سفير المغرب في واغادوغو، يوسف سلاوي، وسفير المغرب في أبوجا، موحا وعلي تاغما، ممثل المغرب لدى منظمة سيدياو.

وجرت هذه المباحثات بحضور وزيري خارجية بوركينافاصو ومالي.

وكان ناصر بوريطة تناول الكلمة، له خلال افتتاح الدورة الاستثنائية للمؤتمر، أمس السبت، أكد فيها على دور المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو" في مجال تدبير الإشكالية الأمنية بمنطقة الساحل، موضحا أن هذه المنظمة الحكومية تشكل "الفضاء الأكثر ملاءمة لتدبير مقاربة مهيكلة ومشتركة للإشكالية الأمنية بمنطقة الساحل".

ودعا بوريطة إلى أن تشكل هذه القمة بداية لـ"إعادة تعبئة" حقيقية داخل وحول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة بالمنطقة في مجال محاربة الإرهاب تعتبر "جوهرية" في الوقت الذي تظل فيه الإنجازات "غير مكتملة".

الدار/ ومع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى