أخبار دولية

بالفيديو والصور.. عملية الاقتراع لانتخاب رئيس تونس تمضي في ظروف طبيعية

الدار/ من تونس

عاين موقع الدار، من تونس العاصمة، انطلاق عملية الاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية، في حدود الثامنة من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي، في ظروف طبيعية…

ووفق ما أكده رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، جرى، هذا الصباح، فتح 4325 مكتب اقتراع، يضم 13115 مركز اقتراع في كافة الدوائر الانتخابية، وأن عدد مراكز الاقتراع، التي ستفتح أبوابها بصفة استثنائية، لدواعي أمنية، في حدود الساعة العاشرة وتغلق في حدود الساعة الرابعة بعد الظهر، هو 242 مركز اقتراع، بها 331 مكتب اقتراع.

وأضاف بفون، خلال مؤتمر صحفي بالمركز الإعلامي للهيئة في قصر المؤتمرات بالعاصمة تونس، الذي مازالت أشغاله مستمرة الآن، أن كافة المراكز فتحت أبوابها في الوقت المحدد بعد توفير المواد الانتخابية والموظفين البالغ عددهم الإجمالي 52937 من بينهم 4567 رئيس مركز اقتراع و40338 عضوا بالمكاتب.

وتابع رئيس الهيئة قوله: "اعتمدنا على ترتيب بطاقات تعريف الناخبين لتسهيل عملية إيجاد الأسماء والاقتراع"، مضيفا أن نسبة الإقبال بالنسبة لمشاركة التونسيين بالخارج في العملية الانتخابية بلغت 10%، إلى حدود ليلة أمس السبت…

وشارك في هذا الاستحقاق الانتخابي 26 مرشحا، انسحب منهم اثنان، مع نهاية الحملة الانتخابية، هما محسن مرزوق وسليم الرياحي، لصالح المرشح المستقل عبد الكريم الزبيدي، وزير الدفاع السابق.

ويتوقع أن يجري الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بعد غد الثلاثاء، 17 شتنبر الجاري، فيما سيجري الإعلان عن النتائج النهائية، بعد الانتهاء من الطعون، يوم الاثنين 21 أكتوبر.

وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات بنسبة 50 في المائة زائد واحد، ينتقل المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات إلى دور ثان ينظم في الأسبوعين اللذين يعقبان الإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول. وحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، سيجري تحديد تاريخ الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بقرار يتخذ فور الإعلان عن النتائج النهائية للجولة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى