أخبار الدار

وزيرة إسبانية تشيد بالإصلاحات التي تكرس استقلالية القضاء بالمغرب

أشادت وزيرة العدل بإسبانيا، دولوريس ديلغادو، بالإصلاحات التي أطلقها المغرب في مجال تكريس استقلالية القضاء، معتبرة أن "إصلاح القضاء بالمغرب إصلاح متين يستند على الدستور، وأن تكريس استقلال القضاء هو ركيزة أساسية في بناء الديمقراطية ودولة القانون".
وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيدة ديلغادو أبرزت، أمس الثلاثاء بالرباط، خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن التعاون القضائي بين البلدين يعرف تطورا مستمرا، مسجلة أن المغرب وإسبانيا بلدان صديقان وشريكان تربطهما العديد من المصالح المشتركة "ويجمعهما التاريخ والمستقبل".
وأكدت المسؤولة الإسبانية التي تقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، أن إسبانيا بصفتها عضوا في الاتحاد الأوروبي ترافع من أجل علاقات متوازنة مع المملكة المغربية تراعي مصالح الطرفين. من جهته، يضيف المصدر ذاته، أشاد السيد المالكي، خلال اللقاء الذي حضره سفير إسبانيا بالرباط، بجودة العلاقات التي تجمع المغرب وإسبانيا، مضيفا "أن العلاقات الثنائية علاقات استراتيجية تتطور في منحى تصاعدي خلال السنوات الأخيرة"، ومنوها على الخصوص بمستوى التعاون الثنائي في المجال القضائي. وأكد رئيس مجلس النواب، في هذا الصدد، أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في تكريس استقلال القضاء، وأن هناك إرادة سياسية قوية للمضي قدما في هذا الإصلاح، مشيرا في السياق ذاته إلى تشكيل المجلس الأعلى للسلطة القضائية.
وثمن السيد المالكي التعاون المتميز بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للهجرة غير الشرعية، مسجلا "أن هناك تطابقا في وجهات النظر بين البلدين حول هذه القضايا"، كما نوه، على المستوى البرلماني، بالتشاور المستمر بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مذكرا بانتظام انعقاد المنتدى البرلماني المغربي-الإسباني وتناوله لمواضيع هامة وذات راهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى