أخبار دولية

ترامب عن الهجوم على أرامكو السعودية: هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني وسنتصرف

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأحد أنه أذن باستخدام الاحتياطي الأمريكي الاستراتيجي من النفط على خلفية الهجمات الإرهابية بطائرات مسيرة على منشات شركة "ارامكو" السعودية ما أدى الى خفض إنتاج النفط الخام إلى النصف.

وكتب الرئيس الأمريكي في سلسلة تغريدات على "تويتر"، "تبعا للهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، فقد أذنت باستخدام الاحتياطي الاستراتيجي من النفط، إذا لزم الأمر، وبكمية يتم تحديدها".

وأضاف ترامب أنه لضمان الإمدادت للأسواق أبلغ أيضا جميع الوكالات المختصة بالإسراع بالموافقة على خطوط أنابيب النفط التي توجد قيد الترخيص في تكساس وولايات أمريكية أخرى. وعن الهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية السعودية، قال الرئيس الامريكي "هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني (..) لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة حول من يعتقدون أنه سبب هذا الهجوم وسنتصرف بناء على ذلك".

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قد كشف أن الانفجارات التي وقعت في معامل شركة "أرامكو"، أدت حسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض لعملاء الشركة من خلال المخزونات. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الوزير قوله، إن الانفجارات أدت أيضا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو (2) مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50 بالمائة.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص شرق البلاد بطائرات مسيرة, في حين اعلنت جماعة "انصار الله" (الحوثيون) في اليمن عن مسؤوليتهم عما وصفوها بـ"أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير". وتبنى الحوثيون على لسان "متحدث عسكري" باسمهم الهجوم على منشأتي أرامكو, وقال إن الهجوم نفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة, وإن الاستهداف كان مباشرا ودقيقا, وجاء بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبق وتعاون ممن وصفهم بالشرفاء. وقالت الداخلية السعودية -في بيان أوردته قناة الإخبارية السعودية- إن فرق الأمن الصناعي في أرامكو تمكنت من السيطرة على حريقين اندلعا بالمعملين التابعين للشركة إثر استهدافهما بطائرات دون طيار, وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في الاستهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى