فن وثقافة

إفران تحتضن مهرجان فاس- مكناس أخام إنشادن

الدار/ إكرام زايد

 

تفتتح  جمعية "ثايمات" لفنون الأطلس ومجلس جهة فاس- مكناس يوم السبت المقبل 3 نونبر الجاري، فعاليات النسخة الثانية من مهرجان فاس- مكناس أخام إنشادن بندوة علمية حول موضوع " البناء الشعري بين المعجم  وترسيخ القيم"، وذلك بقاعة المناظرات التابعة  لإقليم إفران ابتداء من العاشرة صباحا.

وتستمر فعاليات المهرجان بعد الزوال بقاعة المناظرات، بإلقاء عدد من الكلمات الرسمية من قبل رئيس مجلس جهة فاس- مكناس ووزير الثقافة والاتصال ورئيس جمعية "ثايمات" لفنون الأطلس. قبل المرور إلى الجانب الاحتفائي ببعض رموز الشعر الأمازيغي التي أسدت خدماتها لهذا الفن، ويتعلق الأمر بكل من محمد شعيب والعلاوي البوكيلي ومحمد أزروال ومحمد بوهو وميمون كوردة ومجموعة الكبير.

وتتواصل فعاليات اليوم الأول، بعروض فنية تقدمها مجموعات قادمة من مناطق صفرو وبولمان والحاجب وتازة، ويتعلق الأمر بفرق "حدور زاق" ومحمد أوبولمان  و "حميد أبنساني كرو" و"إغبولا ضاية عوا" إضافة إلى مجوعات "آيت أوكان أيت اسغروشن" و"زقا عسو" و"أراو إمناين" و"لحسن أحيناج" و"حروقي سيدي المخفي" و"بني مطير".

أما فعاليات اليوم الثاني، فتنطلق ابتداء من الرابعة بعد الزوال بقاعة المناظرات، بمشاركة

عدة فرق من بينها "ابراهيم أمحزون بني مطير" و "إدريس عبيد"  و"علال كروان"  و"إثران إفران"، إضافة إلى مجموعات  "إدريس أزروال" و "إمناين أوجعبو" و"البوكيلي" و"تاضفي كروان" ومحمد باعسين تيكريكرة" وباحموباعسين".

يشار إلى أن المهرجان يأتي في إطار اهتمام جمعية "ثايمات" لفنون الأطلس ومجلس جهة فاس- مكناس بمختلف مكونات التراث اللامادي الذي يعتبر الشعر الأمازيغي أحد أهم روافده الأساسية.

 

  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى