صحة

هذه أهم الأطعمة لمرضى القلب

تعتبر أمراض القلب والشراين من أكتر الأمراض انتشارا وحساسية والتي تتطلب الحيطة والحضر من مرضاها لتفادي الوقوع في أي مضاعفات خطيرة، وتعتبر الأطعمة من الأشياء الواجب الانتباه اليها.

اليكم بعض الأطعمة الواجب التركيز عليها:

سمك التونة:

 نوع اخر من الأسماك الذي يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 هو سمك التونة. ميزة أخرى له هي أنه أرخص من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على أوميغا 3 أكثر من غيرها من أنواع التونة. الأسماك الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3: الماكريل، الرنجة، السردين، سمك السلمون المرقط- Trout وأسماك الأنشوجة. يوصى بشواء سمك التونة مع الليمون والشبت، ولكن من المهم اختيار التونة بالماء وليس بالزيت.

التوابل:

 والنباتات الطبية الطازجة الأخرى يمكن أن تحل محل الملح، الدهون والكولسترول في الأطعمة وتجعلها صحية أكثر. النباتات مثل المريمية، الزعتر، المردقوش وإكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، المهمة لوظائف القلب والأوعية الدموية.

الفاصوليا السوداء:

التي تساعد في خفض ضغط الدموالألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. الفاصوليا السوداء هي إضافة جيدة للسلطات والحساء، ولكن يوصى بتصفيتها قبل الأكل لإزالة التركيزات العالية من الصوديوم المتراكمة عليها   الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية مثل المواد المضادة للأكسدة، 

الجوز:

 50 غراما من الجوز يوميا يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول وتقلل من فرص حدوث التهاب الشريان التاجي. في الجوز يوجد أيضا أوميغا 3 ، دهون غير مشبعة وألياف غذائية. بدلا من الكعك ورقائق البطاطا المقلية، التي تحتوي على الدهون المشبعة، يفضل أكل الجوز، مع عدم زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.

اللوز:

 يمكن أن يكون اضافة لذيذه للخضار، الأسماك، الدجاج وحتى الحلويات. حفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين Eالألياف الغذائية والدهون الجيدة للقلب. اللوز يساعد أيضا على خفض الكولسترول السيئ، LDL ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يوصى بقلي اللوز للحصول على طعم غني ودسم.

الادامامي

 فول الصويا الأخضر، الادامامي، يحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا، التي تخفض من مستويات الدهون في الدم. نصف كوب من الادامامي يحتوي على تسعة غرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. يوصى بشراء الادامامي المجمدة وتبخيرها في الماء المغلي.

البطاطا الحلوة

A هي بديل صحي للبطاطا البيضاء لمرضى السكري. الليكوبين، الألياف الغذائية وفيتامين الموجودة في البطاطا الحلوة تساهم في تعزيز صحة القلب. السكر الموجود في البطاطا الحلوة لا يرفع من مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بزيادة نكهته بواسطة القرفة أو عصير الليمون بدلا من الصلصات المحلاة.

البرتقال:

 يحتوي البرتقال على ألياف غذائية المكافحة للكلسترول والتي تسمى بكتين. بالإضافة إلى ذلك، في البرتقال يوجد الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ثابتا. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن عصير البرتقال يمكن أن يحسن من وظيفة الأوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم تدريجيا. البرتقالة المتوسطة تحتوي على 62 سعرة حرارية وثلاثة غرامات من الألياف الغذائية.

الجزر

أظهرت دراسة حديثة أجريت على الجزر انه قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، فالجزر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وذلك بسبب المستويات العالية من الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه. يوصى بإضافة الجزر للكعك ولصلصة السباغيتي.

الكرز

الكرز غني بالانثوسيانين، مضاد للأكسدة، الذي يساهم في حماية الأوعية الدموية. الكرز بجميع أنواعة: الطازج، المخلل، المجفف أو العصير الطازج، يمكن أن يفيد القلب. يوصى بوضع الكرز المجفف مع الحبوب، الكعك، سلطة الخضار أو الأرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى