أخبار دولية

تحالف دعم الشرعية يعرض أدلة ملموسة تؤكد تورط إيران في هجوم أرامكو

الدار/ خاص

اتزال التحقيقات حول الهجوم الإرهابي على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو السعودية، تكشف عن مزيد من المعطيات، إذ أكد العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن التحالف يملك أدلة مادية ومعلومات تثبت تورط إيران في الهجمات على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو في السعودية.

وعرض تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالرياض، اليوم الأربعاء، العديد من الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى أدلة مادية من بقايا الصواريخ والطائرات المستخدمة في الهجوم الذي تسبب في خفض المملكة لإنتاجها من النفط وبالتالي نقص إمدادات النفط في العالم بحوالي 5%.

وحسب المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن السعودية تملك أدلة وبراهين تثبت تورط إيران وعملائها في الشرق الأوسط في أنشطة إرهابية في المنطقة، بما في ذلك الهجمات التي طالت ناقلات نفط ومنشآت نفطية سعودية في الخليج في ماي الماضي. مضيفا في المؤتمر الصحافي ذاته، أن هجوم أرامكو، والذي استخدم فيه 18 طائرة مسيرة بدون طيار، و7 صواريخ من طراز كروز، لم ينطلق من اليمن، وإنما انطلق من الشمال وبالتأكيد كان مدعوما من إيران، في الوقت الذي قالت مصادر رسمية أمريكية لموقع CNN، إن الولايات المتحدة ترجح انطلاق الهجوم من الأراضي الإيرانية.

وقال تركي المالكي، إن هجوم أرامكو، هو "امتداد للهجمات السابقة في ماي الماضي"، في إشارة إلى استهداف ناقلات أثناء مرورها في الخليج، مشيرا إلى أن السعودية والتحالف شاركوا ما تم التوصل إليه في التحقيقات حول الهجوم مع حلفاء المملكة، لكنه لم يسم سوى الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث، أن مكونات الهجوم والصواريخ المستخدمة في هجوم أرامكو، وتحليل البيانات في مواقع الهجوم، بالإضافة إلى التكنولوجيا المستخدمة، تثبت تورط إيران في الهجوم، مستشهدا بما أعلنه الحرس الثوري الإيراني في فبراير الماضي حول تطوير صواريخ كروز متقدمة.

وفي رده عن سؤال حول الرد المتوقع من جانب المملكة والتحالف على هذا الهجوم، أكد تركيي المالكي، إن هذا القرار سياسي، لكنه طالب المجتمع الدولي بالوقوف ضد التهديدات الإيرانية للسعودية والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى